
تدريسية من جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم الجزائرية ينشر بحثا في مجلة ديالى للبحوث الانسانية بعنوان جبرا إبراهيم جبرا بين جماليات الفن الروائي ورهانات الالتزام السياسي
تدريسية من جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم الجزائرية ينشر بحثا في مجلة ديالى للبحوث الانسانية بعنوان جبرا إبراهيم جبرا بين جماليات الفن الروائي ورهانات الالتزام السياسي
نشرت التدريسية الدكتورة ( طانية حطاب ) ، من جامعة عبد الحميد بن باديس الجزائرية ، بحثا في مجلة ديالى للبحوث الانسانية ، الصادرة عن كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة ديالى ، العدد ( 74 ) الجزء الثاني 2017، والموسوم بـ ( جبرا إبراهيم جبرا بين جماليات الفن الروائي ورهانات الالتزام السياسي ) .
وتهدف الدراسة الى الكشف عن جماليات الإبداع الروائي لدى جبرا إبراهيم جبرا من جهة، ومدى تمسكه بالدفاع عن أرضه وحريته من خلال ما كتب من جهة أخرى وفق مقاربة بنيوية تكوينية تحاول رصد رؤية العالم لدى جبرا ومدى تعبيره عن الوعي الجماعي الذي تبناه.
واوضحت الدراسة ان جبرا إبراهيم جبرا يعد أحد أهم الأصوات الإبداعية في الوطن العربي، فهو روائي وفنان تشكيلي وناقد ومترجم من الطراز الأول ، عالج قضايا إنسانية وفكرية شغلت باله لوقت طويل، وعكست رواياته كما هي لوحاته همّه وهم وطنه الجريح، ففلسطين ظلت دوما جرحه الذي لم يندمل، وحبيبته التي لم ينعم بقربها، وأمه التي لم يشبع من حنانها ، لقد استطاع جبرا وبجدارة كبيرة أن يزاوج في نصوصه الروائية بين مغامرة الإبداع ونشوتها، وبين ضرورة الالتزام السياسي بالقضية، فرحلة التجريب الروائي التي خاض غمارها لم تنسه حتمية الدفاع عن أرضه بقلمه وفكره معا.
واكدت الدراسة ان الرواية تعد إحدى أهم الأشكال السردية الكبرى التي تشكّل المدونة العربية الحديثة والمعاصرة ، والمتتبع لمسار نشأتها وتطوّرها يلمس تضاربا في آراء فريقين من النقاد، بين المحافظين الذين يرجعون أصولها إلى المتون التراثية العربية القديمة، وبين الحداثيين الذين يقولون بأصلها الغربي، وبأنها وردت إلينا من الغرب عن طريق الترجمة والتعريب والتقليد. وبين هذا وذاك، يجد الباحث في السرد الروائي رأيا آخر يجمع بين التراثيين والحداثيين ، وهو الرأي الأعدل والأصوب .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية