كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في الإرشاد الأكاديمي وأهداف العملية الإرشادية والمستفيدون من عملية الإرشاد
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في الإرشاد الأكاديمي وأهداف العملية الإرشادية والمستفيدون من عملية الإرشاد
أقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، ورشة عمل في الإرشاد الأكاديمي وأهداف العملية الإرشادية والمستفيدون من عملية الإرشاد .
وركزت الورشة التي أدارها الأستاذ المساعد الدكتور أياد هاشم محمد اهم مجالات تحقيق التوافق ومنها تحقيق التوافق الشخصي ، وتحقيق التوافق التربوي ، وتحقيق التوافق الاجتماعي ، وتحقيق التوافق المهني ، اذ ان تحقيق السعادة مع النفس والرضا عنها واشباع الدوافع والحاجات الداخلية الاولية الفطرية والعضوية والفسيولوجية والثانوية المكتسبة ويعبر عن سلم داخلي حيث يقل الصراع ويتضمن كذلك التوافق لمطالب النمو في مراحله المتتابعة.
وبينت الورشة ان تحقيق التوافق التربوي يأتي عن طريق مساعدة الفرد في اختيار انسب المواد الدراسية والمناهج في ضوء قدراته وميوله وبذل اقصى جهد ممكن بما يتحقق النجاح الدر اسي ، أما تحقيق التوافق الاجتماعي فيتضمن السعادة مع الاخرين والالتزام بأخلاقيات المجتمع ومسايرة المعايير الاجتماعية وقواعد الضبط الاجتماعي وتقبل التغير الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي السليم والعمل لخير الجماعة وتعديل القيم مما يؤدي الى تحقيق الصحبة الاجتماعية ويدخل ضمن التوافق الاجتماعي التوافق الاسري والتوافق الزواجي ، وان تحقيق التوافق المهني يتضمن الاختيار المناسب للمهنة والاستعداد علميا وتدريبيا لها والدخول فيها والانجاز والكفاءة والشعور بالرضا والنجاح اي وضع الفرد المناسب في المكان المناسب بالنسبة له وبالنسبة للمجتمع .
وأكدت الورشة ان الهدف العام الشامل للإرشاد النفسي هو تحقيق الصحة النفسية وسعادة وهناء الفرد ويلاحظ هنا فصل تحقيق الصحة النفسية كهدف عن تحقيق التوافق كهدف ويرجع ذلك الى ان الصحة النفسية والتوافق النفسي ليس مترادفين فالفرد قد يكون متوافقا مع بعض الظروف وفي بعض المواقف ولكنه قد لا يكون صحيحا نفسيا لأنه قد يساير البيئة خارجيا ولكنه يرفضها داخليا ، ويرتبط بتحقيق الصحة النفسية كهدف حل مشكلات العميل اي مساعدته في حل مشكلاته بنفسه ويتضمن ذلك التعرف على اسباب المشكلات واعراضها وازالة الاسباب وازالة الاعراض .
وأوضحت الورشة ان المؤسسات التربوية تعد من اكبر المؤسسات التي يعمل فيها الارشاد ومن اكبر مجالاته مجال التربية وتحتاج العملية التربوية الى تحسين قائم على تحقيق جو نفسي صحي له مكونات منها احترام الفرد في حد ذاته وكعضو في جماعة الفصل والمدرسة والمجتمع وتحقيق الحرية والامن والارتياح بما يتيح فرصة نمو شخصية التلاميذ من كافة جوانبها ويحقق تسهيل عملية التعليم ، وان تحسين العملية التربوية يأتي من خلال اثارة الدافعية وتشجيع الرغبة والتحصيل ، وعمل حساب الفروق الفردية واهمية التعرف على المتفوقين ، وتوجيه التلاميذ الى طريقة المذاكرة والتحصيل السليم .
وأشارت الورشة الى كيفية الحصول على خدمات الارشادية وذلك من خلال تعبئة سجلات الارشاد او بعض الاستمارات الضرورية لفتح ملف خاص بالطالب/ الطالبة قبل رؤية المرشد ومسؤول وحدة الخدمات الارشادية ، وإجراء مقابلة أولية استشارية مع المرشد الأكاديمي في الوحدة لتحديد نوع الخدمة المناسبة للطالب/ الطالبة ، وإجراءات تقديم الخدمات الإرشادية ، وأن لكل طالب الحق في الحصول على كافة الخدمات التي تقدمها الوحدة ، وتعامل جميع ملفات ومعلومات الطلبة المراجعين بسرية تامة وفي سياق متطلبات الحالة .