
تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشارك في المؤتمر الإقليمي الأسيوي للتسامح عبر الثقافات
تدريسية من كلية التربية للعلوم الإنسانية تشارك في المؤتمر الإقليمي الأسيوي للتسامح عبر الثقافات
شاركت التدريسية من قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى الاستاذ الدكتورة زهرة موسى جعفر في المؤتمر الإقليمي الأسيوي للتسامح عبر الثقافات ، الذي أقامته الهيئة الدولية للتسامح للمدة من 16-17تشرين الثاني 2020، وببحثها المشترك الموسوم بـ ( الامتنان وعلاقته بالذكاء الذاتي لدى طلبة مدارس المتميزين ) . هدف البحث الى التعرف على الامتنان ، و الذكاء الذاتي ، والعلاقة الارتباطية بين الامتنان والذكاء الذاتي لدى الطلبة المتميزين . وجاء في البحث أن علماء النفس أكدوا على أهمية المشاعر الايجابية في حياة الفرد والتي تنعكس على جودة حياة الفرد ومن هذه المشاعر التعبير عن الامتنان للأخرين , إذ انه خبرة حية نموذجية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالسعادة والقناعة مما يؤدي الى الهناء الشخصي ، ويعد الامتنان استجابة انفعالية ايجابية تخلق لدى الفرد الرغبة في أن يتصرف بطريقة اجتماعية لائقة تجاه الشخص المحسن ,كما أنه يوسع نمط التفكير بالفعل, حيث تقوده الى الطريقة التي يمكن ان يفيد الاخرين , وبالتالي فان هذه الخبرات يمكن من خلالها يستطيع الفرد ان يقوم ببناء علاقات اجتماعية وصداقة دائمة ، وأن الذكاء الذاتي يعني معرفة الفرد لذاته والقدرة على التصرف توافقياً على اساس تلك المعرفة ويتضمن صورة دقيقة عن نواحي قوته وحدوده , ويتمحور حول تأمل الشخص لذاته وفهمه لها ,والقدرة على فهم انفعالاته ونواياه وأهدافه. اظهرت النتائج ان عينة البحث من المتميزين لديهم امتنان تجاه الاخرين وهذا يؤدي الى تعزيز الروابط الاجتماعية بين الطلبة ويعزز التسامح فيما بينهم ، كما اشارت النتائج ان عينة البحث تتمتع بالذكاء الذاتي ،أي لديهم القدرة على تقدير ذاتهم وقدرتهم على تنظيمها والتحكم بسلوكهم ، كما اظهرت النتائج وجود علافة طردية دالة احصائيا بين الامتنان والذكاء الذاتي ، ولا توجد فروق دالة احصائياً في العلاقة بين الامتنان والذكاء الذاتي وفق متغير الجنس .