
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الرموز التعبيرية في تعليقات وسائل التواصل الاجتماعي الإنكليزية
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الرموز التعبيرية في تعليقات وسائل التواصل الاجتماعي الإنكليزية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة تداولية في الرموز التعبيرية في تعليقات وسائل التواصل الاجتماعي الإنكليزية ) .
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة نور سلمان محمد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور علي عبدالله محمود ، الى دراسة الوظائف التداولية للرموز التعبيرية التي اصبحت اكثر انتشارا في التواصل التقني، كما ان استخدام هذه الرموز قد يساعد في إعطاء التفسير الصحيح للرسالة وازالة اللبس الذي قد يحصل في فهم التعليق .
أوضحت الدراسة ان استخدام الرمز التعبيري في نصوص الرسائل الإلكترونية الفورية في وسائل التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك وإنستغرام ) مهما لأنه يعوض النقص الحاصل في شكل الرسائل النصية التي تفتقر للغة الإيماءات وتعبيرات الوجه وغيرها من الوسائل غير اللفظية التي يتميز بها التواصل الطبيعي وجها لوجه.
بينت الدراسة أن الوظائف التداولية للرموز التعبيرية التي اصبحت اكثر انتشارا في التواصل التقني ، كما ان استخدام هذه الرموز قد يساعد في إعطاء التفسير الصحيح للرسالة وازالة اللبس الذي قد يحصل في فهم التعليق ، وقد تبنت هذه الدراسة نظرية التصنيف التداولي الوظيفي للعالم اللغوي "يس" عام 2014 ، حيث تم تحليل وتصنيف هذه الرموز بالاعتماد على وظائفها الواقعية التي حددها التصنيف المكون من ثماني وظائف يمكن ترجمتها إلى "إشارة الموقف" و "محفز شدة الموقف" ومعدل القوة التنبيهية " و"الفكاهة" و"السخرية" و"إشارة الانفعالات" و " إشارة المشاعر الموازية ، وان هذه النظرية تمت توسعتها عام 2018 من لدن العالمين "لي و يانغ" بإضافة وظيفتين أخريين هما: "تبادل ادوار الحديث" و"اتصالات موازية".
أكدت الدراسة أن الرموز التعبيرية قابلة للتحليل على وفق هذه الوظائف في عدة سياقات لتعليقات انجليزية مختلفة على منصتي الفيس بوك وإنستغرام ، كما انها اضافت معنى جديدا إلى الرسالة النصية يساعد في إعطاء تفسير صحيح وواضح ويظهر مشاعر المشاركين ومواقفهم واتجاهاتهم والتي لا يمكن أن تكون متاحة بدون وجود الرموز التعبيرية.