
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأنانية العقلانية وعلاقتها بتحقيق الأهداف لدى طلبة الجامعة
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الأنانية العقلانية وعلاقتها بتحقيق الأهداف لدى طلبة الجامعة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الأنانية العقلانية وعلاقتها بتحقيق الأهداف لدى طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب مؤيد هشام بهلول ، واشرف عليها الاستاذ الدكتور هيثم احمد علي الزبيدي ، الى التعرف على الانانية العقلانية لدى طلبة الجامعة ، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين الأنانية العقلانية وتحقيق الأهداف لدى طلبة الجامعة .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها ان افراد عينة البحث لديهم انانية عقلانية قياسا بالمتوسط النظري للمقياس ، ووجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية معنوية في الأنانية العقلانية تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذكور ، اما عن التخصص فتوجد فروقٍ ذات دلالة إحصائية معنوية تبعا لمتغير التخصص ولصالح العلمي ، وان افراد عينة البحث لديهم تحقيق اهداف عال قياسا بالمتوسط النظري للمقياس ، مع وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية معنوية في تحقيق الأهداف تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذكور ، وعدم وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير التخصص (علمي ،انساني) ، كذلك وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية طردية ايجابية بين الانانية العقلانية وتحقيق الاهداف لدى طلبة الجامعة .
أوصت الدراسة بضرورة قيام وزارتي التربية والتعليم العالي بالعمل على تعزيز حالة الانانية العقلانية بين طلبة الجامعة وذلك من خلال وضع برامج تعزز من تفكيرهم بطريقة صحيحة ، وعلى اعضاء الهيئة التدريسية العمل على تشجيع الطلبة في السعي لتحقيق اهدافهم العلمية وذلك من خلال التحفيز العلمي والتربوي ، وعلى المرشدين التربويين الاستفادة من المقياسين ( مقياس الانانية العقلانية ومقياس تحقيق الاهداف) في البحوث التربوية والنفسية وابراز اهمية تحقيق الاهداف للطلبة في المراحل الدراسية المختلفة .