
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التفكير الخاطئ في تنمية التمثل العاطفي لدى طالبات المرحلة الإعدادية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التفكير الخاطئ في تنمية التمثل العاطفي لدى طالبات المرحلة الإعدادية
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب التفكير الخاطئ في تنمية التمثل العاطفي لدى طالبات المرحلة الإعدادية ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة براء سلمان جمعة ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس ، الى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب التفكير الخاطئ في تنمية التمثل العاطفي لدى طالبات المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان للبرنامج الارشادي المستند لأسلوب التفكير الخاطئ اثر ايجابي في تنمية التمثل العاطفي لدى طالبات المرحلة الاعدادية ، وإن الدور الايجابي للإرشاد الجمعي في نمو العلاقات الاجتماعية بين المسترشدين فأحدى ميزاته هو تنمية التمثل العاطفي وتصحيح المفاهيم والمعتقدات الخاطئة لدى الفرد وانه يراعي العلاقات الاجتماعية ، وحاجة طالبات المرحلة الاعدادية الى اعداد البرامج الارشادية والنفسية والاجتماعية والمهنية والتربوية.
أوصت الدراسة بضرورة إدخال مديرية تربية ديالى المرشدين التربويين دورات تأهيلية للاطلاع على اسلوب التفكير الخاطئ وكيفية تطبيقه على الطالبات في المرحلة الاعدادية ، وعلى المؤسسات التربوية تفعيل النشاطات التي تؤدي الى تنمية العمل الجماعي والتفاعل الاجتماعي, كالنشاطات الترفيهية والسفرات الترويحية الجماعية ، وامكانية المرشدين التربويين في مديرية تربية ديالى الافادة من البرنامج الحالي في المدارس الاعدادية والمتوسطة لتنمية التمثل العاطفي .