
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في كيفية بناء الاختبارات التحصيلية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في كيفية بناء الاختبارات التحصيلية
كتب / اعلام الكلية :
عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة علمية في كيفية بناء الاختبارات التحصيلية .
اكدت الندوة التي القاها الأستاذ الدكتور عدنان محمود عباس المهداوي , ان اختبارات التحصيل تعتبر من الادوات وربما كانت من اهم الادوات لجمع المعلومات اللازمة لعملية التقويم التربوي وبشكل خاص التقويم الصفي سواء كانت هذه الاختبارات رسمية او اختبارات من اعداد المعلم والتي تعد هي الانسب لأغراض التقويم فالغرض منها تقويم الاهداف التدريسية .
أوضحت الندوة ان اول خطوة في اعداد الاختبار التحصيلي هي معرفة الاهداف التعليمية للمادة الدراسية المراد وضع اسئلة اختبار لها من خلال وصف دقيق للسلوك الذي يتوقع من الطالب ان يكون قادرا على ان يقوم به بعد الانتهاء من عملية التعليم.
بينت الندوة ان اول من صنف هذه الاهداف كان عالم علم النفس التربوي في جامعة شيكاغو بنجامين بلوم عام 1956. وبتصنيفه قسم الاهداف الى ثلاث نطاقات وهي المجال المعرفي او العقلي الذي يتعلق بتذكر المعرفة, كما يمتد لتنمية القدرات والمهارات العقلية ,والمجال النفس حركي (المهارى) يشمل هذا الجانب الاهداف التي تعبر عن المهارات اليدوية والمهارات الحركية كالسباحة والرمي, والقدرة على تناول الادوات واستخدام الاجهزة, كاستخدام اجهزة الكمبيوتر , والمجال الوجداني (الانفعالي) ويشمل الجوانب العاطفية التي تتضمن الاتجاهات والقيم والميول والاهتمامات واوجه التقدير .