كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في التعليم المدمج
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة علمية في التعليم المدمج
كتب / اعلام الكلية :
عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة علمية في التعليم المدمج .
أوضحت الندوة التي القاها الأستاذ المساعد الدكتور احسان عدنان زيدان , ان ادخال التكنولوجيا الحديثة لعملية التعليم والتعلم هي التي قدمت التعليم المدمج للأضواء , ومصطلح التعليم المدمج استعمل كرد فعل ضد الافراط غير الملائم احياناً في استعمال التكنولوجيا , ويعتبر الدمج شكلاً من اشكال الفنون التي يلجأ اليها المعلم للجمع بين المصادر والأنشطة المختلفة في نطاق بيئات التعلم التي تمكن المتعلم من التفاعل وبناء الأفكار .
بينت الندوة ان كل من أبي موسى والصوص (2014 ) اشاروا في العديد من الدراسات الى أهمية التعليم المدمج وفاعليته بالنسبة للطالب وللمعلم وهذا ما يدفعنا لمعرفة بروز الاهتمام به على هذا النحو , كما ان للتعليم المدمج مسميات عدة ابرزها التعليم المزيج , والتعليم الخليط , والتعليم الهجين .
تطرقت الندوة الى ان في العقد 1900 – 1910 بدأ استعمال وسائل الاعلام والاتصال للأغراض التربوية والتعليمية , مثل الصور المجسمة , الشرائح , الأفلام , الجداول , والرسوم البيانية وغيرها من المواد التعليمية , وكان ينظر اليها على انها مواد تكميلية للمنهج المدرسي , ثم بدأ استعمال المعينات البصرية لدعم عملية التعلم والذي عرف في حينه بمصطلح التعلم المرئي او التربية البصرية والمرئية .