كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير التصميمي والانا الهادئة وعلاقتهما بالكفاءة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير التصميمي والانا الهادئة وعلاقتهما بالكفاءة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (التفكير التصميمي والانا الهادئة وعلاقتهما بالكفاءة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب علي موسى جعفر ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور محمد إبراهيم حسين ، إلى التعرف على التفكير التصميمي ، والانا الهادئة ، والكفاءة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة.
توصلت الدراسة إلى أن عينة البحث من طلبة الجامعة تفكيرهم التصميمي ضعيف مما يعني ضعف في امتلاك مهارات هذا النوع من التفكير، وانهم متزنون ويمتلكون انا هادئة ويستطيعون ان يوازنون بين متطلباتهم ومتطلبات الناس الاخرى، ويتمتعون بمستوى مرتفع من الكفاءة الاجتماعية لديهم اهتمام واضح بالعلاقات الاجتماعية مما يجعلهم يتسمون بها. واظهرت نتائج معرفة اتجاه وقوة العلاقة بين التفكير التصميمي والكفاءة الاجتماعية ضعف العلاقة وكذلك بالنسبة للانا الهادئة والكفاءة الاجتماعية، كما ان متغيرات البحث لا تتأثر بالجنس والتخصص
أوصت الدراسة بضرورة ان تأخذ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على عاتقها تصميم برامج تأهيلية توعوية وكذلك توجيه الهيئات التدريسية في مجالات التربية والتعليم إلى أهمية فهم الطلبة للتفكير التصميمي والتأكيد على اجراء دورات لتعليم الطلبة مهارات التفكير التصميمي من خلال اقامة برامج ودورات في هذا الجانب، وتأخذ الجامعات من ضمن خطتها التأكيد على إعطاء دورات تثقيفية التي تؤكد وتحث على مفاهيم التفكير التصميمي والانا الهادئة والكفاءة الاجتماعية لتمكين الطلبة ولزيادة ثقتهم بأنفسهم وزيادة ثقافتهم ووعيهم وبالتالي نمو شخصيتهم نمو سليم، وتفعيل الوحدات الإرشادية في مختلف الكليات، لتوجيه الطلبة وتوعيتهم بأهمية المتغيرات النفسية وخصوصا متغيرات البحث والمطلوب العمل به في الحرم الجامعي، لما لها من أهمية في صقل شخصية الطلبة .