
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على التركيز المسبق والتركيز على الاستجابة في تنمية التنظيم الانفعالي
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على التركيز المسبق والتركيز على الاستجابة في تنمية التنظيم الانفعالي
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي قائم على التركيز المسبق والتركيز على الاستجابة في تنمية التنظيم الانفعالي ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب سعد قاسم عباس، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور ئاسو صالح سعيد، إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي قائم على التركيز المسبق والتركيز على الاستجابة في تنمية التنظيم الانفعالي .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها أن البرامج الإرشادية الجمعية، لها من مميزات مهمة في تنمية مستوى التنظيم الانفعالي عند المسترشدين بأهمية تغيير أو تعديل أفكارهم، مِمَّا ينمي التنظيم الانفعالي لديهم. إِنَّ البرامج الإرشادية المخططة والمطبقة تبعًا لفنيات نظرية التنظيم الانفعالي لكروس Gross، تؤثر تأثيرًا واضحًا في التنظيم الانفعالي لدى طلاب المرحلة المتوسطة، إِنَّ للتفاعل الإيجابي الذي يتمثل بالعلاقة الإرشادية بين المرشد والمسترشدين لَهُ أَثر مهم وواضح في إنجاح البرنامج الإرشادي. إِنَّ الطلاب في المرحلة المتوسطة بحاجة ماسة إلى الأساليب الارشادية النفسية التي تقوم على أساس الدراسة العلمية لتلبية لحاجاتهم ومشكلاتهم.
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس التنظيم الانفعالي الذي أعده الباحث في بحوث أُخرى لقياس التنظيم الانفعالي لدى عينات أُخرى من طلبة المتوسطة، والإعدادية. وضرورة تدريب المرشدين التربويين في المدارس على اعداد برامج ارشادية لهذه الفئة لتدريبهم على كيفية التعامل مع المواقف الانفعالية الضاغطة، وضرورة قيام المرشدين على تنمية قدرة طلاب المرحلة المتوسطة على كيفية التنظيم الانفعالي بما يسهم في انجاح مسيرتهم الدراسية. والإكثار من النشاطات المدرسية التي تسهم في تحسين التنظيم لدى طلاب المرحلة المتوسطة كالسفرات المدرسية والزيارات والمهرجانات . وحث المرشدين التربويين في المدارس على تنظيم برامج إرشادية وإعدادها للطلاب ، مِمَّا يعمل على تعزيز مهاراتهم في مجال الرعاية الصحية للفرد والمجتمع.