كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب إيقاف التفكير في تخفيض القمع الانفعالي لدى طلاب المرحلة الإعدادية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب إيقاف التفكير في تخفيض القمع الانفعالي لدى طلاب المرحلة الإعدادية
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب إيقاف التفكير في تخفيض القمع الانفعالي لدى طلاب المرحلة الإعدادية ) .
هدف الدراسة التي قدمها الطالب مزبان إبراهيم علي، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور جبار ثاير جبار ، إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب إيقاف التفكير في تخفيض القمع الانفعالي لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن البرنامج الإرشادي بأسلوب إرشاديين (ايقاف التفكير) أَحدثَ تغيراً ايجابياً في خفض القمع الانفعالي وبذلك يمكن الاعتماد عليهِ في الجلسات الإرشادية. كما يوصف القمع الانفعالي بأنها سلبية وغير مرغوبة ويمكن خفضها باستعمال البرنامج الارشادي. وإنَّ زيادة القمع الانفعالي تترك تأثير نفسي وعضوي على الافراد، ويميل الى تأنيب الذات، وفي تقدير تأثير الانفعالي للأحداث السلبية. إنَّ النشاطات والفنيات والاستراتيجيات التي تضمنها البرنامج الإرشادي لها تأثيراً واضحاً اثر عالية في خفض القمع الانفعالي لدى طلاب المرحلة الاعدادية.
أكدت الدراسة إنَّ عينة البحث من طلاب المرحلة الاعدادية يعانون من مشكلات نفسية مثل فقدان معنى الحياة، فقدان الأمل في المستقبل، التشاؤم، الضياع الوجودي، الافتقاد للقدرة على ضبط وتنظيم الذات.
أوصت الدراسة بضرورة الافادة من مقياس القمع الانفعالي التي اعده الباحث في وزارة التربية للكشف عن طلاب الذي لديهم تزايد في القمع الانفعالي , لدى عينة البحث الحالي طلاب الاعدادية ؛ أو عينات اخرى . افادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الارشادي (وبأسلوب ايقاف التفكير) الذي اعدته الباحث لتخفيض القمع الانفعالي لدى طلاب المرحلة الإعدادية . كذلك تدريب المرشدين على تنفيذ برنامج ارشادي في المدارس الاعدادية لتخفيض القمع الانفعالي لجعل طلاب يصب اهتمامهم حول التمثل بالقمع الانفعالي، والاكثار من النشاطات المدرسية التي لتخفيض القمع الانفعالي , و تقلل المشاكل التي قد تتعرض لها المدرسة وتزيد من التفاعل و الانسجام الاجتماعي بين الطلاب.