
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الوعي الأخلاقي وعلاقته بالذات الزائفة لدى طلبة الجامعة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الوعي الأخلاقي وعلاقته بالذات الزائفة لدى طلبة الجامعة
كتب / اعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الوعي الأخلاقي وعلاقته بالذات الزائفة لدى طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة سمية احمد شحاذة للتعرف على الوعي الأخلاقي وعلاقته بالذات الزائفة لدى طلبة الجامعة .
توصلت الدراسة إلى نور جغرافية إلى إن عينه البحث تتمتع بالوعي الأخلاقي وذلك لأنهم يمتلكون قدرات وطاقات تجعلهم ناجحين في العمل وتكوين العلاقات مما تساعدهم في التأثير على الآخرين. إن أفراد عينة البحث يمتلكون ذات زائفة، وترى الباحثة نتيجة ذلك من خلال اطلاعها ودراستها المعمقة لنظرية أريك فروم التي تؤكد ان الذات الزائفة تتكون من خلال الخبرات المؤلمة وعدم التعاطف الآخرين، ولم يذكر فروم الدور الاجتماعي للذات الزائفة. إن العلاقة بين متغيري الوعي الأخلاقي والذات الزائفة ، علاقة ارتباطية عكسية أي انه كلما زاد الوعي الأخلاقي لدى الطلبة تقل عندهم الذات الزائفة والعكس صحيح. وهناك فرق دال احصائيا تبعا لمتغير الجنس في العلاقة الارتباطية بين متغيري الوعي الأخلاقي والذات الزائفة ولصالح الإناث.
أوصت الدراسة بضرورة استخدام مقياس الذات الزائفة في المؤسسات التربوية لغرض التشخيص، وضـرورة أن تمارس وسائل الإعلام دورهـا فـي نشر القيم الأخلاقيـة مثـل التسامح الاجتماعي والعفو والتعاون وحب الانتماء للوطن، وتضمين المناهج الدراسية للمراحل كافة موضوعات تساهم في رفع مستوى الوعي الأخلاقي وتخفيض الذات الزائفة، وتـوفير أنشطة ودورات توعويـة مـن أجـل تعزيز الوعي الأخلاقي ممـا يقـرب المسافات بين أفراد الشعب العراقي، وبحث الآثار السلبية المحتملة للذات الزائفة ووضع برامج علاجية أو برامج تدريبية للمساعدة في تخفيفها أو الحد منها بالنسبة لطلبة الجامعة.