
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأخطاء الشائعة في التدريس
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الأخطاء الشائعة في التدريس
كتب / اعلام الكلية :
عقدت وحدة التأهيل والتوظيف في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة علمية في الأخطاء الشائعة في التدريس .
هدفت الندوة التي ناقش محاورها المدرس المساعد مصطفى فاضل عباس ,للتعرف على الأخطاء الشائعة في التدريس .
أوضحت الندوة ان هناك نوعان من الأخطاء الشائعة في التدريس وهي الأخطاء الشائعة في الجوانب التربوية , والأخطاء الشائعة في الجوانب التعليمية ,اما الأخطاء الشائعة في الجوانب التربوية فهي اعتقاد بعض المعلمين أن دوره يقتصر على تقديم المادة الدراسية وإنهاء المنهج الدراسي في الوقت المحدد ، وتقديم المفاهيم المجردة ليســـتوعبها الطلاب فقط ، متناسياً الجانب الأساسي لدوره وهو جانب التربية والتأثير الإيجابي في سلوك المتعلمين ,اما في الجوانب التعليمية فهي الأخطاء الشائعة في وضع و تنفيذ الخطة العامة للتدريس وتتمثل في عدم إدراك بعض المعلمين لأهمية التخطيط ، واقتناع بعضهم بعدم ضرورة الإعداد اليومي للدرس ,وعدم الدقة في توزيع المنهج على الحصص ومراعاة أوقات الاختبارات والمراجعة ,وعدم تسجيل الأهداف العامة للمرحلة والمقرر الدراسي لتكون نبراساً له عند صياغة وتنفيذ الأهداف الخاصة في الحصة ,كذلك عدم الاستفادة من أهداف الدروس المعدة في وضع أسئلة الاختبارات بما يناسب عدد الحصص المخصصة لكل موضوع .
اوصت الندوة بضرورة توعية المعلمين لهذا الجانب الهام من عناصر المنهج ، وأنه سبب رئيسي في التقدم والتطور في الدول الصناعية حيث استطاعت المدرسة إعداد الأجيال الواعية المتفهمة لدورها في بناء المجتمع ,وتدريب المشرفين والمعلمين ومديري المدارس على مجالات الأنشطة المختلفة وكيفية تفعيل المقررات الدراسية في الأنشطة حسب الإمكانات المتاحة ,وإعداد المقررات التعليمية إعداداً سليماً يساعد على تطبيق المعلومات والمعارف بصورة عملية ,كذلك توفير الإمكانات المادية والتجهيزات اللازمة لتنفيذ الأنشطة بفعالية ,و إدخال هذا العنصر الهام من عناصر المنهج ضمن عناصر تقويم الطالب .