
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في تنمية السلوك المخطط لدى طلبة الجامعة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في تنمية السلوك المخطط لدى طلبة الجامعة
كتب/ إعلام الكلية :
عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى ندوة في تنمية السلوك المخطط لدى طلبة الجامعة .
هدفت الندوة التي ناقش محاورها المدرس المساعد فردوس كاظم عبد، إلى تعريف الطلبة كيفية تنمية سلوكهم المخطط .
بينت الندوة إن حدوث السلوك الفعلي بما يتناسب مع مقدار السيطرة التي يمارسها الفرد على سلوكه وقوة نوايا هذا الفرد لتنفيذ هذا السلوك، وتأتي أهمية السلوك المخطط، لتحسين عملية تغيير السلوك إلى الأفضل، و إدراك القائمين على التربية لأساسيات الفعل المكونة للسلوك الإنساني يسهم في إكساب الافراد سلوكيات نافعة، وتخليهم عن السلوكيات الضارة، كما تتجلى أهمية نظرية السلوك المخطط في كونها تتبنى نهجاً علمياً لمراقبة السلوك البشري، حيث قام أجزن بوضع ثلاث متغيرات أساسية للنظرية والتي تؤثر بشكل أساسي على السلوك، وهي: المعايير الذاتية: وهي المسببات السلوكية الناتجة عن بعض العوامل الاجتماعية من الأصدقاء أو الأقارب أو لمجرد الامتثال لقواعد المجتمع المحيط. والمواقف تجاه السلوك: ويشير هذا المتغير إلى عملية التقييم التي يتبناها الفاعل لتقييم السلوك وعواقبه وتندرج عملية التقييم تلك تحت إطار المعتقدات والقيم الشخصية للفرد. وإدراك الرقابة على السلوك: وهو المتغير الأهم للنظرية، حيث يشير إلى درجة المراقبة الذاتية للسلوكيات الشخصية ويعتبر أحد أهم العوامل التي تساعد على توقع العديد من الخيارات السلوكية الفردية.
أوصت الندوة بضرورة تدريب الطلبة على تنمية السلوك المخطط , والعمل على اعداد البرامج الارشادية التي تساعد في تنميته .