
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش شعر منصور النَّمْرِي دراسة إيقاعية
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش شعر منصور النَّمْرِي دراسة إيقاعية
كتب / اعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (شعر منصور النَّمْرِي دراسة إيقاعية) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة رقية عيسى جواد ,واشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور علاء حسين عليوي, إلى التعرف على شعر منصور النَّمْرِي دراسة إيقاعية .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة منها إن ديوان النمري مفعما بالظواهر الإيقاعيّة سواء أكانت موسيقى داخلية أم خارجية، كان لها تأثيرٌ انفعاليٌ بالمتلقي ,و الإيقاع انسجام حقيقي ما بين الألفاظ والمسموعات اللتان تؤديان معا تحقيقًا للغاية التركيبية التي تؤدي إلى الوصول إلى كمال البلاغة والبيان ,وان النمّري شاعر تقليديّ من ناحية الإيقاع الخارجي، إذ لم يخرج شعره عن مجموعةٍ من الأوزان الشعريّة، والبحور الخليليّة، ولم يكن مجددًا لقوافيه, كما سار النمريّ على النهج التقليديّ من ناحية الأغراض الشعريّة، إذ ورد غرض الغزل على شكل نتفٍ وأبياتٍ يتيمة.
بينت الدراسة إن الإيقاع الصوتي يثري ويؤثر في البنية الدلالية، ويزيد من الفاعلية الإيقاعيّة للنص في شعر منصور النمري, ويعد التكرار من أهم اركان الإيقاع الداخلي، وهذا ما لمسناه في ديوان النمري من ألوان مختلفة من التكرار (الحرف، الكلمة، العبارة)، فضلًا عن التدوير والجناس الذين لعبا دورًا هاما في ايقاع البيت الشعري, كما وجدنا في ديوان الشاعر أبياتًا بواقع خمسةٍ وثلاثينَ بيتًا، نُسبت إليه وإلى غيره من الشعراء، ولعدم التأكد من انتساب الأبيات له، لذلك لم نوردها ضمن الدراسة.