
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في تاريخ التعليم في دولة الكويت
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في تاريخ التعليم في دولة الكويت
كتب/ إعلام الكلية :
عقد قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في تاريخ التعليم في دولة الكويت .
أكدت الندوة التي ناقش محاورها الأستاذ المساعد الدكتور قحطان أحمد فرهود إن تاريخ التعليم في الكويت يقسم الى مراحل اساسية وهي مرحلة التعليم الديني التي تتحدد بمرحلة ما قبل ظهور الكتاتيب في عام 1778 ، وكان التعليم في تلك المرحلة يتم في المساجد وكان في الغالب تعليماً دينياً، ومرحلة الكتاتيب التي بدأت في عام 1778 واستمرت حتى انشاء المدرسة المباركية عام 1911 وكان التعليم في تلك المرحلة بسيطا جدا، ومحصورا فيما يتلقاه التلميذ من والديه ومن الكتّاب، إذ كان للمطوع (معلم الصبيان) أثر كبير في التثقيف وتعليم القرآن الكريم ومبادئ القراءة والكتابة والحساب، ومرحلة التعليم الخاص التي بدأت في عام 1911 واستمرت حتى تأسيس مجلس المعارف عام 1936، وبدأت تلك المرحلة بإنشاء المدرسة المباركية ومن ثم مدرسة الاحمدية عام 1922 استجابة لرغبة الاهالي وبدعم من اهل الخير والتجار والميسورين، ومرحلة التعليم الحكومي الذي بدا منذ عام 1936 واستمر حيث هيمنت الدولة على التعليم وقامت بتطويره وتنميته وتوجيه مساره وتمويله لكي يستجيب لمتطلبات المرحلة آنذاك .