كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة نقاشية في أنواع النقد الأدبي
كتب/ إعلام الكلية :
أقام قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى حلقة نقاشية في أنواع النقد الادبي .
هدفت الحلقة التي أدارها وناقش محاورها الأستاذ المساعد رنا مظهر دخيل إلى التعريف بأهم مدارس وأنواع النقد الأدبي المستخدمة في تحليل النصوص الأدبية وأهميتها لكل من الكاتب في توظيف معانيه وما يريد الوصول إليه وللقارئ لتلقي رسائل الكاتب الموجهة له/لها وللوصول إلى أعمق فهم ممكن للنص الادبي .
أكدت الحلقة الدراسية إن حركة النقد في القرن التاسع عشر تأثرت بالنظريات العلمية وبالاتجاهات السياسية والاقتصادية و نظريات علم النفس التي كانت سائدةً في تلك الفترة، ومن أبرز هذه المدارس الأدبية كانت المدرسة الطبيعية Naturalism والطبيعية هي المصطلح الذي اعتمده الروائي الفرنسي ايميل زولا Emile Zola وهذا المصطلح قد انبثق من مصطلحٍ أدبي آخر وهو مصطلح الواقعية Realism , هذه الواقعية التي نراها في كتابات الروائي الفرنسي بلزاك Balzac , لقد كان بلزاك يرى أن الرواية ليست مجرد عالمٍ خيالي يبتدعه الإنسان حتى يهرب من واقعه , لكنها جنسٌ أدبي صادق وأمين ومفيد , فالرواية تتمتع بقيمةٍ وثائقية لأنها توثق لنا بالتفصيل الحياة الاجتماعية في فترةٍ معينة من التاريخ . لقد كانت المدرسة الطبيعية كذلك ترى بأن شخصية الإنسان محددةٌ سلفاً وفقاً لقوانين الوراثة الداروينية ووفقاً للبيئة المحيطة وهو الأمر الذي اجتهد الكتاب الطبيعيون Naturalistic على إبرازه في كتاباتهم .
وضحت الحلقة الدراسية إن في القرن العشرين ظهرت أساليب نقدية جديدة في دراسة الأدب كالأسلوبية Stylistics والبنيوية Structuralism , علماً أنه من الصعوبة من الناحية العملية أن نفصل بين الأسلوبية والبنيوية وأن نقول متى تبدأ إي منهما وأين تنتهي, ونحن نعني بالأسلوب style أن هنالك طرائق في استخدام اللغة تميز كل كاتب وكل نص وكل مرحلة زمنية , كما تميز اتباع مدرسةٍ أدبيةٍ معينة عن اتباع المدارس الأدبية الأخرى, فكل كاتبٍ يمتلك خياراتٍ كثيرة للتعبير عن أفكاره لكنه يختار منها أسلوبا لغوياً فريداً دون غيره من الاحتمالات المتوفرة ومع أن هذا الاختيار قد يتم أحياناً بشكلٍ مقصود إلا أنه في أحايين كثيرةً يكون اختياراً عفوياً ولا شعورياً .