
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اللطف المعرفي وعلاقته بالتوجه ( المنتج – غير المنتج ) لدى مدرسي المرحلة المتوسطة
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (اللطف المعرفي وعلاقته بالتوجه ( المنتج – غير المنتج ) لدى مدرسي المرحلة المتوسطة ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب مصطفى علي غني ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد لدكتور محمد إبراهيم حسين إلى التعرف على اللطف المعرفي وعلاقته بالتوجه ( المنتج – غير المنتج ) لدى مدرسي المرحلة المتوسطة .
توصلت الدراسة إلى أن وجود اللطف المعرفي يجعل الأفراد يتجهون إلى الانتاج والتفكير بالأمور الايجابية ، أن التوجه المنتج موجود بصورة مرتفعة، بسبب الكرم المعرفي الموجود بين مدرسي المرحلة المتوسطة، وأن اللطف المعرفي يؤثر في التوجه (المنتج – غير المنتج)، ويجعل من الافراد منتجين ويفكرون بإيجابية في مستوى مختلف عند الجنسين، ويظهر فرق دال إحصائيا تبعا لمتغير الجنس في العلاقة بين اللطف المعرفي والتوجه (المنتج – غير المنتج)؛ مما يعني أن اللطف المعرفي وعلاقته بالتوجه (المنتج – غير المنتج) يتأثر بالجنس ويكون لصالح الاناث، ويظهر فرق دال إحصائيا تبعا لعامل الخدمة (اقل من عشر سنوات، أكثر من عشر سنوات) في العلاقة بين اللطف المعرفي والتوجه (المنتج – غير المنتج)؛ مما يعني أن اللطف المعرفي وعلاقته –بالتوجه (المنتج – غير المنتج) يتأثر لصالح عامل الخدمة اقل من عشر سنوات، كذلك وجود علاقة قوية بين اللطف المعرفي والتوجه (المنتج – غير المنتج)؛ نتيجة كرم الافراد في المعرفة والمعلومات الذي يقوم به الفرد، وأن اللطف المعرفي يسهم في التوجه (المنتج – غير المنتج).
أوصت الدراسة بضرورة إقامة الندوات والمؤتمرات في مديريات التربية، مع التأكيد على ضرورة إعطاء المعلومات المعرفية وتوجيه الافراد بشكل جيد، وتقوم المؤسسات الإعلامية في نشر المعلومات التوعوية في الإذاعة والتلفزيون حول مفهوم البحث، ولا سيما في ظل الظروف التي نتعرض لها في الوقت الحاضر، فضلا عن توضيح العلاقة الارتباطية بين المفهومين؛ ليستفيد من ذاك أكبر قدر من المجتمع، وقيام وزارة التربية بحث المرشدين التربويين ببيان أهمية اللطف المعرفي والتأكيد عليه، ونشر برامج توعية توضح مفهوم التوجه (المنتج – غير المنتج) لدى مدرسي المرحلة المتوسطة بين الماضي والحاضر.


