
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر الأسلوبين الإرشاديين ( التحكم الذاتي والتقويم الذاتي ) في تنمية سلوك الحماية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر الأسلوبين الإرشاديين ( التحكم الذاتي والتقويم الذاتي ) في تنمية سلوك الحماية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب شاكر محمود نصار ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتورة سميعة علي حسن ، إلى التعرف على أثر الأسلوبين الإرشاديين ( التحكم الذاتي والتقويم الذاتي ) في تنمية سلوك الحماية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة إلى أن وجود انخفاض سلوك الحماية الذاتية يعد مشكلة خطيرة ومنتشرة عند الطلاب في المرحلة الاعدادية والذي هو في عمر المراهقة، ويوصف ضعف سلوك الحماية الذاتية بأنها ظاهرة غير مرغوبة وسلبية لدى الطلاب و يمكن تنميتها باستعمال البرامج الارشادية، ولا يختلف أسلوب “التحكم الذاتي” عن أسلوب “التقويم الذاتي” في فاعليته الارشادية ،إذ دلت النتائج على اثرهما الواضح في رفع درجات المسترشدين على مقياس سلوك الحماية الذاتية، وإنّ الفروق بينهما غير دالة احصائياً.
بينت الدراسة أن الزيادة السكانية وانتشار وتزايد عينة البحث الحالي(الطلاب في المرحلة الاعدادية) وهم بأمس الحاجة إلى البرنامج او الأساليب الإرشادية للحد او تخفيض مشكلاتهم النفسية من خلال تنمية سلوك الحماية الذاتية لديهم، وفي اثناء ادارة جلسات البرنامج الإرشادي بأسلوبيه الإرشاديين إن عينة البحث الحالي “طلاب المرحلة الاعدادية” لديهم توجهات او نزعات سلبية مثل، ايذاء الذات او تدميرها, كما وانهم يعانون من مشكلات نفسية مثل الشعور بالحزن ، التشاؤم , الجمود ، فقدان الامل ، فقدان معنى الحياة، ضعف الاحساس بالسعادة، قلق المستقبل، الشعور بالوحدة النفسية.
أوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدين من البرنامج الإرشادي بأسلوبيه الارشاديين “التحكم الذاتي والتقويم الذاتي” الذي اعده الباحث لتنمية سلوك الحماية الذاتية لدى الطلاب في المرحلة الاعدادية، وإفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من مقياس سلوك الحماية الذاتية الذي أعده الباحث للكشف عن الطلاب في المرحلة الاعدادية الذين يعانون من ضعف في سلوك الحماية الذاتية، وضرورة عقد لقاءات دورية من قبل المرشدين التربويين وإقامة برامج توجيهية وتثقيفية للطلاب داخل المدارس لبيان اسباب ضعف سلوك الحماية الذاتية على شخصية الطالب .



