كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش مختارات ابي البقاء الرندي (ت684هـ) في كتاب الوافي في نظم القوافي – دراسة فنية
كتب/إعلام الكلية:ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (مختارات ابي البقاء الرندي (ت684هـ) في كتاب الوافي في نظم القوافي – دراسة فنية).هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة( مروة علي أحمد)، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور لؤي صيهود التميمي ، إلى التعرف على مختارات ابي البقاء الرندي (ت684هـ) في كتاب الوافي في نظم القوافي، دراسة فنية ، إذ أنّ هذا الكتاب يعد وثيقة أدبية، صانت الكثير من الشعر المشرقي والأندلسي من الضياع والاندثار، كما اعتمد الرندي فيه على فحوى الموضوع كأساس للاختيار، فضلا عن تنوع المعجم الشعري بالنسبة لشعراء هذه الاختيارات، فقد تفاوت توظيف الشعراء وانتقاء ألفاظهم، سواء كانت ألفاظ غزل، أو مدح، أو رثاء، أو وصف، وهذا الاختلاف هو نتاج اختلاف البيئة والعصر، وحصلت الرسالة على تقدير(امتياز).وبينت الدراسة أن التراث يعد أهم مصدر استقى منه الشعراء معاجمهم، فقد تأثروا به، واستنبطوا منه ما يتلاءم مع تجاربهم، سواء كان تراثًا دينيًا، يظهر أثره باختيار الألفاظ المستوحاة من القران الكريم، وخاصة في شعر الخلفاء والائمة، كما تأسست نصوص الاختيار على مدى الانسجام بين القيم البلاغية والنحوية، التي ترتكز في التراكيب الداخلية للنص المختار، وأبرزها أسلوب الاستفهام، وأن الصورة الشعرية تنطلق من روافد، استقاها شعراء المختارات من واقعهم المحيط، أو من نتاج المخيلة الذهنية، فارتكزت تلك الصور على وسائل بيانية، تمثلت بالتشبيه، والاستعارة، والكناية، والطباق، والتضاد، كما نبعت صورهم من الادراكات الحسية.أشارت الدراسة الى أن الرندي حرص على اختيار المنجزات الشعرية المفعمة بالتنغيم الموسيقي الخارجي، المتمثل بالأوزان والقوافي، فتوزعت اختياراته على مجموع البحور الخليلية ما عدا البحر المتدارك، كما أفاد أبو البقاء الرندي في اختياراته من أربعة وعشرين حرفًا عربيا، استعمل كحرف روي ضمن هذه المختارات، مهملاً بذلك الاختيار اربعة حروف هي الألف، والذال، والغين، والصاد، وأفاد الرندي من بعض الظواهر التي لها دور في انتاج الجرس الموسيقي داخل بنية النص، والتي ساهمت في إثراء هذه الاختيارات بالتوازن الصوتي الموسيقي كالتكرار بمختلف أنواعه، والتصريع، والجناس، والترديد، لما لها من قدره وطاقة موسيقية، ومؤثرات دلالية تسمو باختياراته، فتزيد من دينامية النص وحيويته.