كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في استراتيجيات التعلم النشط ( استراتيجية خلية النحل )
كتب/إعلام الكلية :عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلة التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في استراتيجيات التعلم النشط ( استراتيجية خلية النحل )هدفت الندوة التي ناقشت محاورها الدكتورة زينب عباس جواد, الى تشجيع الطلبة على المشاركة الفعالة والتفاعل مع المحتوى التعليمي من خلال استخدام استراتيجيات تعليمية متنوعة ويهدف ايضاً إلى تعزيز مهارات التفكير التحليلي والنقدي لدى الطلبة وتطوير قدراتهم في حل المشكلات واتخاذ القرارات .بينت الندوة أن استراتيجية خلية النحل تعد واحدة من احدث استراتيجيات التعلم النشط والتي تهدف إلى تعزيز دور الطالب في العملية التعليمية وتجعل منه عضوا فعالا في الدرس من خلال تلقيه وتحليله للمعلومات وكذلك تفسيره لها على شكل أسئلة وأجوبة وأفكار لتسهيل عملية الفهم وذلك يكون بإشراف المعلم او المدرس لضمان سير العملية بشكل صحيح, كما احد الأجراءات التدريسية المتبعة لتفعيل دور الطالب وجعله اكثر إيجابية في الموقف التعليمي حيث تدفعه إلى مزيدا من التجريب وحب البحث والاعتماد على النفس في فهم وتحصيل المعلومات وترفع من القيم العقلية والروحية للطلاب وتدريبهم على حب المشاركة والتواصل بإتقان مع الآخرين، وهي استراتيجية سهلة التطبيق وتناسب كل المراحل العمرية للطلاب وشتى المناهج التدريسية بشكل شيق وممتع .تطرقت الندوة الى خطوات تطبيق الاستراتيجية منها أن يقوم المدرس بتصميم مجموعة من البطاقات الورقية على شكل خلية النحل وهي عبارة عن شكل سداسي, وبعد تحضير البطاقات يقوم المدرس بتقسيم الطلبة إلى مجاميع ثنائية على شكل أقران, بعد ذلك يقوم المدرس بتوزيع بطاقات خلية النحل على الطلاب والمجاميع, وبدء المدرس بشرح الدرس إذ يقوم باختيار موضوع محدد ويبدا بشرحه شرحا وافيا وكافيا, ثم ينتقل بعد ذلك إلى طرح الأسئلة من الموضوع الذي اختاره ويمكن ان تكون أسئلة عن أفكار رئيسية او خصائص او مزايا او تركيبات, ويبدا الطلاب بكتابة المفاهيم التي طلبها المدرس منهم في منتصف الخلية وعلى جواره في الخلايا يقومون بكتابة الأفكار والمزايا او التعريف, وبعد الانتهاء يقوم المدرس بتقييم أداء الطلبة .