
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في مواكبة الاتجاهات العالمية في تسخير المعلومات الحديثة في عملية تدريب الطلبة
كتب/إعلام الكلية:عقد قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في مواكبة الاتجاهات العالمية في تسخير المعلومات الحديثة في عملية تدريب الطلبة .بينت الندوة التي ناقشت محاورها المدرس الدكتورة سمر أكرم عبد الرحمن, أن في ظل التطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم اليوم، أصبحت المعلومات الحديثة جزءًا لا يتجزأ من العملية التعليمية. هذا التحول يفرض على المؤسسات التعليمية، سواء كانت مدارس أو جامعات، ضرورة مواكبة هذه الاتجاهات العالمية لتحقيق أفضل نتائج في تدريب الطلبة. يشمل ذلك استخدام تقنيات تكنولوجية حديثة مثل الذكاء الاصطناعي، التعليم عن بُعد، التعلم التكيفي، والبيانات الكبيرة، بالإضافة إلى أدوات وموارد رقمية متنوعة .وضحت الندوة أهمية مواكبة الاتجاهات العالمية في تسخير المعلومات الحديثة لتحسين تجربة التعلم، وتقديم حلول لتطبيق هذه الاتجاهات في المؤسسات التعليمية منها أهمية تسخير المعلومات الحديثة في التعليم, والاتجاهات العالمية في تسخير المعلومات الحديثة ويشمل التعليم عن بُعد والتعلم الهجين و الذكاء الاصطناعي والتعلم التكيفي و تحليل البيانات الكبيرة و الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR), وتطبيق الاتجاهات الحديثة في المؤسسات التعليمية ويشمل تطوير المناهج التعليمية و التدريب المستمر للمعلمين و تشجيع البحث والابتكار .تطرقت الندوة الى التحديات التي قد تواجه المؤسسات التعليمية منها, الفجوة الرقمية: قد يواجه بعض الطلاب صعوبة في الوصول إلى التكنولوجيا بسبب قلة الإمكانيات أو نقص البنية التحتية, وتدريب المعلمين يتطلب تكامل التكنولوجيا في التعليم تدريبًا مكثفًا للمعلمين، وهو ما قد يكون تحديًا بالنسبة للبعض, و الأمان وحماية البيانات : استخدام التكنولوجيا في التعليم يتطلب مراعاة أمان البيانات وحمايتها من الاختراقات، وهو ما يشكل تحديًا كبيرًا في ظل تزايد القلق بشأن الخصوصية الرقمية.



