
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الاستغراق الوظيفي لدى الموظفات
كتب/إعلام الكلية:ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية ، بجامعة ديالى رسالة الماجستير في العلوم التربوية والنفسية والموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الاستغراق الوظيفي لدى الموظفات) .هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة، حنين محمد عكلة، وأشراف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس ، الى التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الاستغراق الوظيفي لدى الموظفات وذلك من خلال اختبار بعض الفرضيات و معرفة حجم الاثر للبرنامج الارشادي.توصلت الدراسة الى أن هناك ارتفاعاً واضحاً في درجات المجموعة التجريبية في حين لم يحدث اي تغير ذو دلالة احصائية على درجات المجموعة الضابطة وذلك لأنها لم تتعرض الى برنامج ارشادي، وهذا يدل على ان البرنامج بأسلوب (العلاج الواقعي) له أثر واضح وهذا يمثل نجاح اسلوب العلاج الواقعي في تنمية الاستغراق الوظيفي لدى موظفات المجموعة التجريبية، وأن اسلوب العلاج بالواقع يساعد الافراد على ان يواجهوا الواقع بحيث يمكنهم ان يحلوا مشكلاتهم الشخصية عن طريق القيام بسلوك اكثر مسئولية، والاسلوب الارشادي الذي استخدمته الباحثة كان منسجم ومتناسق مع اهداف البرنامج الارشادي وكان له اثر واضح في تنمية الاستغراق الوظيفي لدى الموظفات من خلال فنياته، و ان استخدام اسلوب الإرشاد الجماعي كان له أثراً إيجابياً في تنمية الاستغراق الوظيفي لدى الموظفات، من خلال دمجهن في مجموعات تتقارب فيها المشكلات .أوصت الدراسة بضرورة إفادة المختصين في المؤسسات الحكومية من المقياس الذي اعدته الباحثة للكشف عن انخفاض مستوى الاستغراق الوظيفي لدى الموظفين، و تشجيع الموظفين في مؤسساتهم من خلال تفعيل المكافئات او كتب الشكر والتقدير للموظفين المتميزين في اداء عملهم، مع توصية وسائل الاعلام الاسهام في توعية شريحة الموظفين بالمسؤولية الاخلاقية والوطنية في خدمة ابناء المجتمع ، فضلا عن إقامة الورش التدريبية والانشطة المهنية في بيئة العمل بهدف زيادة دافعية الموظفين وتحفيزهم على تحقيق الانجاز الوظيفي، مما يسهم في رفع مستوى الاستغراق الوظيفي .وتأتي هذه الدراسة انسجاماً مع احدى الاهداف السبعة عشر وهو التعليم الجيد الذي يؤكد على اهمية توفير التعليم العالي المتميز ودعم البحث العلمي .






