اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التدفق النفسي والمجابهة الإيجابية وعلاقتهما بالهوية المنجزة
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التدفق النفسي والمجابهة الإيجابية وعلاقتهما بالهوية المنجزة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (التدفق النفسي والمجابهة الإيجابية وعلاقتهما بالهوية المنجزة عند طلبة الجامعة ) . هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب حسين هادي علي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور مظهر عبد الكريم سليم ، الى الكشف عن العلاقة بـين التدفق النفسي والمجابهة الإيجابية وعلاقتهما بالهوية المنجزة عند طلبة الجامعة من بوساطة فرضيات عدة . توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إن طلبة الجامعة بشكل عام لديهم تدفق نفسي فاعل ، ليس هناك اثر لمتغير الجنس في التدفق النفسي عند طلبة الجامعة ، وإن التخصص الأكاديمي ذو أثر بالغ في مستوى التدفق لدى طلبة الجامعة ولصالح التخصصات الإنسانية ، وهناك أثر لمتغير الصف في التدفق النفسي عند طلبة الجامعة وهو لصالح الصفوف ( الثالثة , والرابعة ) عندما تُقارن مع الصفوف ( الأولى ) ، وإن طلبة الجامعة بشكل عام لديهم مجابهة إيجابية ، ولا تأثير لمتغير الجنس و التخصص والصف الدراسي في المجابهة الإيجابية عند طلبة الجامعة ، وإن طلبة الجامعة بشكل عام يمتلكون هوية منجزة ، ولا تأثير لمتغير الجنس والتخصص والصف الدراسي في الهوية المنجزة عند طلبة الجامعة ، وإن هناك علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين التدفق النفسي والهوية المنجزة عند طلبة الجامعة . أوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة التربية والمربين ضرورة تعزيز عناية طلبة المرحلة الإعدادية بالتدفق النفسي؛ بوصفه من الجوانب الإيجابية لشخصياتهم ، وعلى وزارة التربية تضمين الكتب المنهجية للمرحلة الإعدادية موضوعات عن المجابهة الإيجابية ، ويوصي الباحث المختصين في مجال العلوم التربوية والنفسية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بضرورة بناء برامج لتنمية الهوية المنجزة لدى طلبة المرحلة الإعدادية، وضرورة تعزيز الاهتمام بوساطة عقد دورات تدريبية تعدها لجان خاصة بوزارة التربية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي لتطوير وتدريب المدرسين دورياً لتعزيز فهمهم للتدفق النفسي وتنميته، و المجابهة الإيجابية، والهوية المنجزة لديهم.