اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية الأسلوبين الإرشاديين فرض المفهوم الخاطئ والتحليل التبادلي في تخفيض انحياز العزو العدائي لدى طلاب الأقسام الداخلية
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش فاعلية الأسلوبين الإرشاديين فرض المفهوم الخاطئ والتحليل التبادلي في تخفيض انحياز العزو العدائي لدى طلاب الأقسام الداخلية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (فاعلية الأسلوبين الإرشاديين فرض المفهوم الخاطئ والتحليل التبادلي في تخفيض انحياز العزو العدائي لدى طلاب الأقسام الداخلية ) .
هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب علي جاسم محمد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة سميعة علي حسن ، الى بناءَ برنامجَ ارشادي على وفق اسلوبين (فرض المفهوم الخاطئ والتحليل التبادلي) لتخفيض انحياز العزو العدائي لدى طلاب الاقسام الداخلية ، والتعرف على فاعلية الاسلوبين الارشاديين فرض المفهوم الخاطئ والتحليل التبادلي لتخفيض انحياز العزو العدائي لدى طلاب الاقسام الداخلية .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من ابرزها أن للأسلوبين الارشاديين وفنيتاهما اثر ذا فاعلية على المسترشدين، بشكل ايجابي حيث ابدى المسترشدين ارتياحهم، وتفاعلهم، مع جميع الانشطة التي اجريت بواسطة فنيات الاسلوبين الارشاديين، وانهما ينتميان الى نظريات الارشاد المعرفي الذي اثبت فاعليته وفاعليه اساليبه في العديد من الدراسات ، وكان للعلاقة الارشادية التي بناها الباحث بينه وبين المسترشدين اثراً كبيراً في جعل المسترشدين يتفاعلون بإيجابية ويكشفون عن ذواتهم، من خلال التحدث عن مواقف حياتية ومشاركتها مع افراد المجموعة الارشادية، وللمجموعتين الارشاديتين، حيث استخدم الباحث المدح والثناء وتشجيع المسترشدين، على المشاركة والتحدث،
أوصت الدراسة بضرورة تواجد مرشد اكاديمي مع المشرفين وخاصة خلال انتهاء الدوام وذلك لوجود بعض المشاكل لديهم والتي تحتاج الى المتابعة وايجاد الحلول ، والتأكيد على رئاسة الجامعات تفعيل دور المرشد الاكاديمي في جميع الكليات والاقسام في الجامعات، الإفادة من مقياس انحياز العزو العدائي وتعميمه على الكليات للكشف المبكر عن السلوكيات العدوانية قبل وقوعها لكونه الاول من نوعه في العراق على حد علم الباحث، حيث يوصي الباحث تطبيقه على طلبة المرحلة الاولى لتشخيص الطلبة الذين يعانون من ارتفاع بمستوى انحياز العزو العدائي، وتطبيق البرامج الارشادية التي بناها الباحث عليهم.