
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش خصائص الجبهات الهوائية وآثارها الطقسية في مناخ العراق
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش خصائص الجبهات الهوائية وآثارها الطقسية في مناخ العراق
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (خصائص الجبهات الهوائية وآثارها الطقسية في مناخ العراق ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب نزار رزوقي وهيب ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور أزهار سلمان هادي ، الى التعرف على خصائص الجبهات الهوائية وآثارها الطقسية في مناخ العراق .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن عدد الحالات المسجلة من الجبهات الهوائية بلغ (157) حالة من مجموع الحالات المدروسة والبالغة (274) حالة، اذ سجلت الجبهة الباردة عدد تكرار بلغ (124) حالة اما الجبهة الدافئة سجلت (13) حالة، وسجلت الجبهتين المندمجة والمستقرة (5) حالات ، وان اتجاه الجبهة الهوائية الباردة هو شمالي غربي والتي سجلت اعلى تكرار الجبهة الباردة اعلى تكرار سنوي بلغ (16) حالة وذلك في موسم(2007 – 2008) اما اقل تكرار للجبهة الباردة كان (3) حالات وذلك في موسم (2017 – 2018) ، وكان موسم (2011 -2012) من اعلى المواسم التي تعرض العراق خلالها لحالات جوية ضمن مدة الدراسة اذ بلغت (29) حالة ، بلغت الجبهة الباردة (13) حالة والجبهة الدافئة (4) حالات والجبهة المندمجة حالة واحدة وحالات عدم الاستقرار سجلت (11) حالة.
بينت الدراسة ان علاقة الارتباط بين تكرار الجبهات الهوائية الباردة والامطار كانت علاقة طردية وبمستوى دلالة (0.01) اذ سجلت محطة البصرة اعلى قيمة ارتباط بلغت (0.348) اما اقل ارتباط سجلته محطة الديوانية اذ بلغ (0.101) ، وان علاقة الارتباط بين تكرار الجبهة الباردة ودرجة الحرارة علاقة عكسية وبمستوى دلالة (0.01) ، اذ سجلت محطتي (الموصل ، كركوك) اعلى قيمة ارتباط عكسية بلغت (-0.618) ، اما اقل قيمة ارتباط سجلتها محطة البصرة اذ بلغت (-0.515) ، وكانت قوة الارتباط بين تكرار الجبهات الهوائية الباردة مع سرعة الرياح علاقة عكسية ، اذ سجلت محطة (العمارة) اعلى قيمة ارتباط عكسية والتي بلغت (-0.292)، اما محطة (البصرة) سجلت اقل قيمة ارتباط عكسية بلغت (-0.130) .
أوصت الدراسة إن فتح قنوات اتصال بين قسم الجغرافية وقسم علوم الجو من خلال إقامة الدورات والثروات العلمية ، وانشاء مختبر الطلبة الدراسات الأولية والعليا لتحليل الخرائط الطقسية، وإقامة الدورات والندوات العلمية ، وإن توسعة دراسة المناخ الشمولي وجعله على مرحلتين دراستين المرحلة الأولى دراسة المناخ الشمولي على السطح والمرحلة الثانية دراسته في طبقات الجو العلية(Upper) ، وأن الاهتمام بمجال المناخ الشمولي وتوجيه طلبة الدراسات العليا وحثهم على الخوض في هذا المجال .