جامعة بوترا ماليزيا تنشر بحثا بعنوان (التشكيل الفني الروائي لدى احسان عبد القدوس و لورنس د.ه (دراسة مقارنة ) )في مجلة ديالى للبحوث الانسانية
نشر الباحث (فاروق سعد جمعة ذياب) من جامعة بوترا ماليزيا في كلية اللغات والاتصالات الحديثة قسم اللغة العربية بإشراف ( الدكتورة فابية تؤلوبوك حاج مامنيح ) بحثا بعنوان التشكيل الفني الروائي لدى احسان عبد القدوس و لورنس د.ه (دراسة مقارنة ) في مجلة ديالى للبحوث الانسانية الصادرة عن كلية التربية للعلوم الانسانية .
وتضمن البحث المنشور في العدد (69 ) من المجلة تسليط الضوء على بعض التشكيلات الفنية البارزة في النتاج الادبي لإحسان عبد القدوس (الاديب العربي ) ولورانس د.ه (الاديب الانكليزي ) من حيث (الاسلوب السردي واللغة والحوار والبيئة والشخصيات ) خلال التحليل النصي وفق نضم المقارنة والموازنة الجمالية للوقوف على السلبيات والايجابيات ومناطق الجمال من حيث الصياغة والاسلوب بين كل منهما في تناول نموذج المرأة ، والتي تهدف الى توضيح جوانب الابداع الفني في روايات الاديبين من خلال المنهج المقارن ,بغية ايضاح ما تحتوي عليه التجربة الروائية عندهما شكلا ومضمونا .
وتوصل البحث الى ان وعي الكاتبين بطبيعة الخطاب الروائي الذي هو في المقام الاول ابداع لغوي , وصياغة فنية خاصة , تتميز بطاقاتها الجمالية وقدرتها على التأثر والتأثير , فتأثر كلا الروائيين بالمذهب الرومانسي في تصوير المشكلات الواقعية , فضلا عن وجود بعض اوجه التشابه والاختلاف بين الروائيين من حيث المضمون والاسلوب وصياغة الافكار ورسم الصورة كل حسب واقعه المعاش نتيجة العلاقة بالبيئة المحيطة والخلفية الثقافية وطريقة عرض للموضوعات ، لذا كان الاديبان شديدي العناية بكل ما لديهما من فن الابداع ليمدا روايتهما بجماليات التعبير , وفضاءاتهما التشكيلية والايحائية الدلالية حيث كان البحث ضمن هذه الروايات الخاضعة للدراسة لكل منهما هي (روايات احسان : لا انام ,الطريق المسدود , انف وثلاث عيون , ومضت ايام اللؤلؤ , لا تطفئ الشمس , ونسيت اني أمرأه ) وروايات (لورانس : ابناء وعشاق , قوس قزح , نساء عاشقات , الفتاة الضائعة , مزمار هارون , عشيق الليدي شاترلي ) .
نشر بواسطة م.مبرمج مواهب عبد الرسول سلمان | بقلم اعلام الكلية