
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء الإقناعي وعلاقته بالحرية العاطفية عند طلبة الجامعة
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء الإقناعي وعلاقته بالحرية العاطفية عند طلبة الجامعة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الذكاء الإقناعي وعلاقته بالحرية العاطفية عند طلبة الجامعة ) .
وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة حنين شهاب أحمد ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة لطيفة ماجد محمود ، إلى معرفة مستوى الذكاء إلاقناعي عند طلبة الجامعة ، ومستوى الحرية العاطفية ، واتجاه وقوة العلاقة بين الذكاء إلاقناعي والحرية العاطفية وقوتهما عند طلبة الجامعة ، ودلالة الفروق الاحصائية في العلاقة بين الذكاء إلاقناعي والحرية العاطفية تبعاً لمتغير النوع والتخصص .
وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من ابرزها إنّ عينة البحث يمتلكون, الذكاء إلاقناعي بدرجة جيدة ، وإنّ طلبة الجامعة يتمتعون بحرية عاطفية عالية ، وان الذكاء إلاقناعي لا يتأثر بالجنس ( ذكور وإنّاث ) ولا بالتخصص(علمي وإنساني )، وكانت نتيجة علاقة الذكاء إلاقناعي مع الحرية العاطفية ، علاقة طردية ايجابية.
واوصت الدراسة بضرورة العناية بتحديث المناهج وتضمينها ببرامج لتنمية الذكاء إلاقناعي ولاسيما المراحل الأولية في التعليم لان الذكاء بشكل عام والذكاء إلاقناعي بشكل خاص يمكن زيادته بنسبة 20% عن طريق التدريب والخبرة ، لذا يفضل التدريب عليه في بدء عمر الإنسان ، وتوجيه عناية وزارتي التربية والتعليم العالي بتأسيس نوادٍ علمية تعنى بالتنمية والتدريب على دفع المشاعر السلبية خارج الذات, والتخلص منها عن طريق العناية بالحرية العاطفية لدى الطلبة من خلال إعداد برامج خاصه لهذا الغرض وتطبيقها ، وضرورة تعزيز الذكاء لدى طلبة الجامعة من خلال المناهج الدراسية , وعقد الندوات والمؤتمرات في الجامعات ، ومن خلال التأكيد على القدرة في حل المشكلات بجميع حالاتها وانواعها للوصول إلى حياة سهلة وسعيدة.