رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تنظيم الذات وعلاقته بالحوار الاسري لدى الموظفات المتزوجات
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تنظيم الذات وعلاقته بالحوار الاسري لدى الموظفات المتزوجات
بقلم / اعلام الكلية :
نوقشت في كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ ( تنظيم الذات وعلاقته بالحوار الاسري لدى الموظفات المتزوجات ) .
وتهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب ( محمد طارق حسن ) ، الى قياس تنظيم الذات للموظفات المتزوجات ، وقياس الحوار الأسري للموظفات المتزوجات فضلا عن التعرف على العلاقة بين تنظيم الذات و الحوار الأسري عند الموظفات المتزوجات .
وتوصلت الدراسة الى وجود سمة تنظيم الذات لدى الموظفات المتزوجات ويعود ذلك للمستوى الثقافي و تمتعهن بقدرات عقلية وانفعالية منظمه ، ووجود سمة الحوار الأسري بشكل عال لدى الموظفات المتزوجات يعود إلى البيئة العملية للموظفات المتزوجات مما اكسبهن قدرة على الحوار ، وكذلك وجود ترابط و تفاعل ايجابي بين تنظيم الذات و الحوار الأسري لدى الموظفات المتزوجات ، ودور ذلك في الاستقرار النفسي و الاجتماعي للأسرة .
واوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من مقياس تنظيم الذات لدى الموظفات المتزوجات في منظمات المجتمع المدني ، من اجل الكشف عن الضعف في تنظيم الزوجة لذاتها ، والاستفادة من مقياس الحوار الأسري الخاص بالموظفات المتزوجات في كافة دوائر المجتمع المدني و المؤسسات ، وتشخيص الحالات الأسرية ( مشاكل أسرية ) بغية معالجتها أو الحد منها ، فضلا عن حث الدوائر والمؤسسات ومراكز رعاية الطفولة و بالتعاون مع أساتذة الجامعات كافة على أقامت برامج تخصصية و تثقيفية حول الإرشاد الأسري لما له من أهمية كبيرة في حياة الأسرة العراقية ، وتفعيل التعاون ما بين المؤسسات التربوية ، ومنظمات المجتمع المدني سواء ( المنظمات النسائية و مراكز رعاية الطفولة و الجامعات ومديريات التربية) مع المؤسسات التي تعنى بالأسرة من اجل تعزيز دور الإرشاد الأسري للتقليل من الضغط على كاهل أفراد الأسرة ، وتطوير برامج الإرشاد الأسري يتناسب والتحديات الجديدة التي تمر على الأسرة العراقية ، ووضع مفردات تخص الحوار الأسري ضمن مفردات المناهج التعليمية لتثقيف ، وتعليم التلاميذ و الطلاب على آداب الحوار ، ورفد المؤسسات التي تعنى بالمرأة والأسرة ببرامج خاصة بالإرشاد الأسري و الحوار الأسري لتعزيز تماسك أفراد الأسرة .