رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التحليل المكاني للخدمات التعليمية في مركز قضاء بلدروز
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التحليل المكاني للخدمات التعليمية في مركز قضاء بلدروز
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (التحليل المكاني للخدمات التعليمية في مركز قضاء بلد روز ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة اكرام عباس ياسين ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة اسراء هيثم احمد ، الى عرض وتحليل واقع الخدمات التعليمية في مركز قضاء بلد روز .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها عدم تكافؤ توزيع الخدمات التعليمية مع نمو حجم السكان في مركز قضاء بلد روز , والعجز الكبير في رياض الأطفال إذ لا توجد سوى روضة واحدة في حي الرميلة ( المسعودية ) وخلو الأحياء الأخرى في المدينة , فضلا عن ظاهرة الازدواج في الدوام الى ثنائي وثلاثي نتيجة قلة الأبنية المدرسية , كذلك قلة الطاقة الاستيعابية للمدارس الابتدائية والمتوسطة والإعدادية والثانوية للتلاميذ والطلبة في الشعبة الواحدة مما أدى الى استغلال جميع قاعات المدارس على حساب الأنشطة الأخرى , إضافة الى ان هناك تبايناً بين الحضر والريف من حيث توزيع المدارس والتلاميذ والطلبة والمعلمين والمدرسين والشعب الدراسية .
واوصت الدراسة بضرورة انشاء عدد من الأبنية لرياض الأطفال التي تسهم في توفير فرص لتسجيل الأطفال اكثر من ما هو موجود في مركز قضاء بلد روز, ولا بد من العمل على تأهيل جميع المدارس القائمة قدر الإمكان، لتكون مطابقة لكافة المعايير التخطيطية, والعناية بأبنية المؤسسات التعليمية وجعل عددها مساويا لعدد المؤسسات التعليمية في المدينة التي تسهم من التخفيف والاختناقات والدوام المزدوج بين المؤسسات التعليمية , والاعتماد على معيار نطاق الخدمة للمدارس في سبيل رفع مستوى الخدمات التعليمية ولجميع المراحل الدراسية والاهتمام بمسألة التوزيع المكاني للمؤسسات التعليمية على مستوى الأحياء السكنية بصورة عادلة اعتمادا على معايير سكانية وزيادة أعدادها بشكل ينسجم مع الكثافة العددية لكل حي من أحياء المدينة , كذلك العمل على بناء المدارس المهدمة والآيلة للسقوط .