
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش هوية الذات لدى الطلبة الجامعيين العراقيين متعلمي اللغة الإنكليزية
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش هوية الذات لدى الطلبة الجامعيين العراقيين متعلمي اللغة الإنكليزية كتب / إعلام الكلية : ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة نفسية لغوية لهوية الذات لدى الطلبة الجامعيين العراقيين متعلمي اللغة الإنكليزية لغة أجنبية ) . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة وسن علي أحمد ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور غزوان عدنان محمد الى الكشف عن ما اذا كان تعلم اللغة الانكليزية لغة اجنبية يؤثر على هوية الذات لدى الطلبة العراقيين الجامعيين متعلمي اللغة الانكليزية . وأوضحت الدراسة ان هناك اهتمام متزايد بالنظريات النفسية وبضمنها نظرية الهوية التي تعتبر لغة الهوية لغة كلية الوجود ، إذ تفترض الدراسة بأن هوية الذات لدى الطلبة العراقيين الجامعيين تتأثر بدراستهم للغة الانكليزية ، وقدمت الدراسة اطار نظري لنظرية هوية الذات متضمنا" تعاريف الهوية ومكوناتها ومراحل تطور الشخصية وكذلك تعريف الذات ولصورة الذات وتقييم الذات وكذلك العلاقة بين هوية الذات وتعلم اللغة . واظهرت الدراسة وجود علاقة بين هوية الذات لدى الطلبة وتعلم اللغة الانكليزية لغة اجنبية ، إذ اظهرت النتائج ان هوية الذات لدى الطلبة الجامعيين قد تتغير نتيجة دراستهم للغة الانكليزية .