رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير المتوازي وعلاقته بالمعتقدات المعرفية لدى الطلبة المتميزين
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش التفكير المتوازي وعلاقته بالمعتقدات المعرفية لدى الطلبة المتميزين
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية ، رسالة الماجستير الموسومة بـ (التفكير المتوازي وعلاقته بالمعتقدات المعرفية لدى الطلبة المتميزين ) .
وتهدف الرسالة التي تقدم بها الطالب ( احمد سليمان حسن ) ، الى التعرف على مستوى التفكير المتوازي لدى الطلبة المتميزين ، ومعرفة الفروق الاحصائية في التفكير المتوازي تبعا الى متغير النوع ، ومعرفة مستوى المعتقدات المعرفية ، والفروق الاحصائية في المعتقدات المعرفية تبعا الى متغير النوع ، والعلاقة الارتباطية بين التفكير المتوازي والمعتقدات المعرفية .
وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات من اهمها ، ان طلبة الثانوي المتميزين لديهم تفكيرا متوازيا ، وهذه دلالة على انهم يستطيعوا ان يواجهوا المشاكل وحلها حلا ابداعيا من خلال ممارستهم طريقة التفكير المتوازي ، وان هناك فروقا ذات دلالة احصائية في التفكير المتوازي لصالح الاناث .
وتوصلت الدراسة ايضا الى انه لا يوجد لدى الطلبة فروقا ذات دلالة احصائية في المعتقدات المعرفية بين الذكور والاناث ، فضلا عن اكتشاف وجود علاقة ارتباطية بين التفكير المتوازي والمعتقدات المعرفية ، وهذا يعني انه كلما زاد التفكير المتوازي لدى الطلبة ازدادت لديهم نسبة المعتقدات المعرفية ، وكلما انخفض التفكير المتوازي لديهم كلما ادى ذلك الى انخفاض مستوى المعتقدات المعرفية ، وهذا دليل واضح على ان التفكير المتوازي يؤثر في معتقدات الطلبة المعرفية من خلال استكشافهم للمعلومات الجديدة ، وتصحيح معتقداتهم السابقة التي اكتسبوها .
واوصت الدراسة بضرورة استخدام وسائل تعليمية جديدة ، وامكانية افادة المؤسسات التعليمية والتربوية من نتائج الدراسة ، فضلا عن قيام الهيئات التدريسية بزيادة توجيه الطلبة ، وحثهم على استعمال الطرق والاساليب التي تساعدهم على استعمال التفكير المتوازي ، والعمل على توعية الطلبة من خلال البرامج الابداعية لاكتساب معتقدات معرفية صحيحة .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية