رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش العلاقات المكانية بين الطرق المعبدة ونمو وتوزيع المستوطنات الريفية في قضاء بعقوبة دراسة في جغرافية النقل
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش العلاقات المكانية بين الطرق المعبدة ونمو وتوزيع المستوطنات الريفية في قضاء بعقوبة دراسة في جغرافية النقل
كتب / اعلام الكلية:
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( العلاقات المكانية بين الطرق المعبدة ونمو وتوزيع المستوطنات الريفية في قضاء بعقوبة دراسة في جغرافية النقل ) .
هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب محمد كاظم خليل , واشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور وسام متعب محمد الى تسليط الضوء على دور الطرق المعبدة في التطور الاقتصادي والاجتماعي للمستوطنات وسكانها ، ومعرفة العلاقة بينها بما يخدم تنمية وتطور المنطقة مستقبلا .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها إن للخصائص الجغرافية دورا بارزا في بناء شبكة الطرق البرية ولها آثرها فـي تحديد مسار واتجاه أنماط الطرق البرية , كما بينت الدراسة ان مؤشر قرينة الانعطاف لمجموع الطرق في منطقة الدراسة قد بلغ (132) وهي كفاءة متوسطة نظرا لوجود الانعطافات في مسار هذه الشبكة مع وجود تباين بين الطرق في الكفاءة , واظهرت الدراسة بان هناك ترابط تام في الشبكة للطرق الرئيسة فقد بلغت قيمة مؤشر بيتا فيها (1) مما يدل على ان هناك ترابط تام في شبكة طرق السيارات في منطقة الدراسة , كما بلغ عدد المستوطنات الريفية في منطقة لدراسة (179) مستوطنة ريفية , و بلغ مجموع اطوال الطرق في منطقة الدراسة (383,35) كم ,أيضا ان العلاقة المكانية بين الطرق المعبدة ونمو وتوزيع المستوطنات الريفية في قضاء بعقوبة هي علاقة إيجابية وهذا ما ذهبت اليه فرضية البحث واثبتته .
اوصت الدراسة بضرورة زيادة كثافة شبكة الطرق في قضاء بعقوبة وتطويرها وزيادة اطوالها لأنها قليلة , وان الصيانة المستمرة للطرق ومعالجة التشققات والحفر الناتجة بسبب الظروف المناخية والحمل الزائد و التي تؤدي الى اعاقة حركة السيارات وتنتج عنها في بعض الاحيان الحوادث , كما ان العمل على اكمال الممر الثاني لطرق منطقة الدراسة مثل طريق بعقوبة كنعان بلدروز وتحويلها الى طرق ذات ممرين لتجنب الكثافة المرورية للمركبات وتسهيل انسياب حركة المركبات على الطرق ذات الممرين , ايضا توصي الدراسة بإضافة الاسمنت على حافتي الطريق للتقليل من اثر العوامل الطبيعية خصوصا الامطار مما يؤدي الى اطالة عمر وتخصيص اماكن الاستدارة في الطريق وبالتالي تقليل الحوادث , وتزويد الطرق بكافة الاحتياجات من الخدمات التي يحتاجها المستخدمون للطرق مثل المناطق المخصصة للوقوف وعلى مسافات محددة وعمل الاسيجة الواقية , وتوصي الدراسة باعتماد مؤشرات درجة الارتباط والترابط (مؤشر كاما ، بيتا ، الفا) من قبل المؤسسات المعنية بأنشاء الطرق في منطقة الدراسة لتكامل الشبكة وترابطها في المستقبل .