
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الاصوات الصحيحة الانفية في النظام الصوتي للغتين الانكليزية والعربية
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الاصوات الصحيحة الانفية في النظام الصوتي للغتين الانكليزية والعربية
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية ، رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة صوتية للأصوات الصحيحة الانفية في النظام الصوتي للغتين الانكليزية والعربية – دراسة تقابليه ).
وتهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( حنان اسماعيل خميس ) ، الى بحث الجوانب الصوتية للأصوات الانفية الصحيحة في كتب الإنكليزية والعربية ، والجوانب الفونولوجية للأصوات الانفية الصحيحة ، وتحديد اهم مناطق التشابه والاختلاف بمعاملة الاصوات الصحيحة الانفية في اللغتين .
وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من اهمها ، ان الانكليزية والعربية نظامان صوتيان مختلفان ، وان للإنكليزية ثلاثة اصوات انفية صحيحة بينما للعربية صوتان انفيان ، وان الاصوات الانفية الانكليزية والعربية لها نفس الصفات الفونولوجية وهي واضحة ، مقطعية ، مستمرة ، صحيحة ، انفية ، والاصوات في الانكليزية مقطعية بشكل شائع لكن في العربية غير شائعة لان العربية لغة حركات ، وان الفونولوجية تتضمن انخفاض الحنك اللين الذي يؤدي الى فتح تجويف الانفي مما يؤدي الى مرور الهواء من خلال كل من الانف والفم .
وبينت الدراسة وجود اختلاف بين الانفية والتأنيف – الانفية تعني جريان الهواء من الانف فقط ، والتأنيف هو جريان الهواء من خلال الانف والفم ، وان في العربية نوعان من الإدغام وهما الاقلاب والاخفاء ، وان الاصوات الانفية تأثر على نطق الاصوات الانفجارية فلا تنطق بشكل الاعتيادي ، وهذا ما يسمى التسريح الانفجاري.
واوصت الدراسة بضرورة صياغة العملية الفونولوجية في النظرية المثالية ، وبحث الميزة الفونولوجية ( الأنفية ) في فونولوجيا القطع الذاتي ، وكذلك بحث العلاقة بين نظرية الوضوح وتركيب المقطع .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية