رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التأريخ
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش اثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التأريخ
جرت في كلية التربية للعلوم الانسانية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بـ ( أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل طالبات الثاني المتوسط في مادة التأريخ ) .
وتهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة ( عبير عبد الهادي حيدر ) الى التعرف أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل طالبات الثاني المتوسط في مادة التأريخ ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضية الصفريـــــــــــــة من خلال انه لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة التاريخ العربي الإسلامي باستراتيجية مثلث الاستماع ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي .
وتوصلت الرسالة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05،0) في التحصيل في مادة التاريخ العربي الإسلامي لصالح المجموعة التجريبية اللاتي درسن استراتيجية مثلث الاستماع وطالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية ". وفاعلية استراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط موازنة بالطريقة الاعتيادية .
,وخلصت الرسالة ايضا ان لاستراتيجية مثلث الاستماع الدور الفاعل في تهيئة بيئة تعلمية نشطة من خلال مشاركة الطالبات وتشجيعهن على أن يعلمن أنفسهن بأنفسهن .
واوصت الرسالة باعتماد استراتيجية مثلث الاستماع في تدريس مادة التاريخ لطالبات المرحلة المتوسطة ، وتضمينها في برامج إعداد مدرسي التاريخ في كليات التربية للعلوم الإنسانية .
نشر : م. مترجم: زينة فيصل ياسين| بقلم: اعلام الكلية