
كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة إرشادية لطلبة المرحلة الأولى في قسم التاريخ
كتب/إعلام الكلية :
عقد قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى ندوة ارشادية لطلبة المرحلة الأولى في القسم المذكور .
هدفت الندوة التي ناقش محاورها كل من الأستاذ المساعد مالك مهدي حايف, والمدرس المساعد مصطفى فاضل عباس إلى إبراز أهم الصفات التي ينبغي أن يتمتع بها الطالب الجامعي .
وبينت الندوة أن من أهم الصفات التي ينبغي أن يتمتع بها الطالب الجامعي هي أن الطالب الناجح يتحمل المسؤولية، ويقدر فترة دراسته الجامعية، ويتحلى بنشاط كبير، لذا عليك بالتفكير والحركة ومطاردة كل شاردة وواردة, كذلك على الطالب الجامعي الناجح أن يحدد ما الذي يريده من هذه الرحلة الطويلة والشاقة، فلا يسير بغير هدف يسعى إلى تحقيقه، كما يجب أن يربط طموحاته الكبيرة والصغيرة في الواقع، فلا يعيش في خيال كبير لا يستطيع أن يحققه, ومن الأسس التي يجب أن يعتمدها الطالب الجامعي الناجح هو السؤال الدائم فلا يغفل أي تفصيل قد يؤدي لجهل بالمعرفة، ولا يخجل من السؤال أو يتردد فيه، فهو الطريق إلى اكتمال المعرفة والحقيقة الكاملة، وسبيل النجاح.
وضحت الندوة ما للطلبة وما عليهم من واجبات تجاه الكلية والأستاذ الجامعي, وعلى الطالب الجامعي الناجح أن يستجمع كل ما من شانه أن يزيد انتباهه في القاعات الدراسية، كالجلوس في الصفوف الأمامية، عدم الانشغال بأي أداة تكنولوجية عن الدرس، تدوين الملاحظات الصغيرة ورؤوس الأقلام التي تعين على استذكار الشرح، كما لا يسمح للأفكار غير الواقعية والشرود بالسيطرة عليه، بل يبقى يقظ الحواس حتى تتم الاستفادة الكاملة, ولكي تكون ناجحاً عليك أن تطرد من راسك فكرة شبح الامتحان، فتراه يسيطر على البعض من أول أيام الدراسة، وهذا خطأ، والصحيح أن تعد العدة للامتحان، بمتابعة الدروس، والمراجعة الدورية نهاية كل أسبوع، فستجد نفسك أمام مادة سهلة ومترسخة في ذهنك، وهنا يصبح الامتحان مراجعة واستذكار للمعلومات ليس أكثر، وفي قاعة الامتحان، اجلس بهدوء استجمع معلوماتك، لا تقلق من السؤال الذي لا تستطيع إجابته، نظم الأفكار قبل أن تخطها على الورقة وبذلك تحصل على اكبر قدر من التركيز.
أكدت الندوة أن هناك بعض المشاكل التي تواجه الطلبة في المرحلة الجامعية يجب ان يتعرف عليها مثلاً الفرق بين البيئة الجامعية والبيئة التي جاء منها الطالب, واختلاف لغة التدريس الجامعية عن اللغة المستعملة في المراحل السابقة, كذلك الصعوبة في متابعة المحاضرات وفهم المادة الدراسية, والصعوبة في تدوين الملاحظات, فضلاً عن بعض المشكلات الأكاديمية المرافقة من المراحل السابقة .



