كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في كيفية الارتقاء بالجانب العلمي والأخلاقي والقيمي
كتب /إعلام الكلية :عقدت وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في كيفية الارتقاء بالجانب العلمي والأخلاقي والقيمي .هدفت الندوة التي ناقش محاورها كل من مسؤول الوحدة الارشادية المدرس الدكتور علاء سعيد حارث, والمدرس الدكتور أحمد سليمان حسن, الى تعريف طلبة الكلية بـ (كيفية الارتقاء بالجانب العلمي والأخلاقي والقيمي ) .وأوضحت الندوة كيفية احترام الدرس والبيئة الجامعية وحث الطلبة على الالتزام في الدراسة واستثمار طاقاتهم وامكانياتهم لتحقيق الاهداف , والسعي الى توفير الاليات المناسبة لتقديم الدعم النفسي من قبل الوحدة الارشادية لعناصر المنظومة التعليمية والعمل على تطوير مهارتهم لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والمهني السليم مع انفسهم ومع الاخرين وغرس المبادئ والقيم الاخلاقية والاجتماعية والمثل العليا في نفوس الطلبة والالتزام بالأعراف الجامعية واخلاقيات الحرم الجامعي .بينت الندوة أخلاقيات الحرم الجامعي وعدتها ضرورة من الضرورات التي ينبغي على الطالب إدراكها ومنها المنافسة العلمية بين الطلبة وتجنب حالات الغش, والالتزام بالدوام اليومي وحضور المحاضرات والدخول للقاعات الدراسية قبل التدريسي, والاحترام المتبادل بين عناصر المنظومة التعليمية, كذلك مفهوم الزمالة وحدودها, فضلًا عن الالتزام بالزي الموحد, والالتزام بالتعليمات والضوابط التي تصدرها الوزارة, وتنمية الاخلاق وقيم المواطنة لدى الطلبة لبناء شخصية متكاملة, والابتعاد عن السلوكيات المدانة كالانحلال الاخلاقي والتدخين وتناول الكحول وتعاطي المخدرات, ونبذ عوامل التفرقة ، وعدم المساس بالمعتقدات الدينية او الوحدة الوطنية والحفاظ على اللحمة الوطنية ، وتحصين الشباب ضد الافكار المتطرفة.أكدت الندوة على ضرورة تحسين العملية التعليمية والتربوية من خلال جعل البيئة الجامعية جاذبا وميسرا للتعليم لا محبطا او معيقا بل يشبع فيه المتعلم حاجاته ويواجه مشكلاته ويحقق ذاته, واستقبال الاستفسارات والاستشارات النفسية التي يطرحها الطالب الجامعي وايجاد الحلول المناسبة لها, واشراك الطلبة بالأنشطة التي تقيمها وحدات الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في الكليات كالمؤتمرات والندوات والمحاضرات, والاسهام في اعداد الملصقات واللوحات الجدارية واصدار النشرات الارشادية والتوعوية التي تنمي وعي الطالب الجامعي وتحسن سلوكه حتى لا يقع فريسة للاضطرابات او الامراض النفسية والاجتماعية وغيرها .