كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في الجغرافية والذكاء الصناعي
كتب/إعلام الكلية :عقد قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة علمية في الجغرافية والذكاء الصناعي .أوضحت الندوة التي ناقش محاورها الأستاذ المساعد الدكتور (وسام متعب محمد), أن الذكاء الصناعي هو استعمال علم الكمبيوتر لحل المشكلات المعرفية المرتبطة بالذكاء البشري مثل التعلم والتعرف على الأشياء المخزونة بالذكاء الصناعي مثل الصور, وأن المؤسسات الحديثة تجمع الكثير من البيانات متنوعةً من جميع مصادر جمع البيانات مثل استعمال أجهزة الاستشعار عن بعد الذي يكونه الانسان لمراقبة البيئة التي يعيش بها.بينت الندوة أن من مراحل تطور استعمال الذكاء الصناعي؛ المرحلة الأولى في عام 1950 بعنوان الآلات الحوسبة والذكاء وعرضه كمفهوم نظري فلسفي والمرحلة الثانية بين عامي 1957 -1974 عند تطوير أجهزة الكمبيوتر بتخزين المزيد من البيانات ومعالجتها بشكل اسرع والمرحلة الثالثة هي من عام 1980-1989 بتطوير عدة أبحاث وتوصلت الى ان أجهزة الكمبيوتر يمكن ان تتعلم من التجربة, والمرحلة الرابعة من عام 1990-2000 حقق العلماء العديد من اهداف الذكاء الصناعي مع وجود الكثير من بيانات وتزايد قدرة المعالجة في العصر الحديث مقارنة بالسابق, اما الذكاء الصناعي الجغرافي هو تطبيق ذكاء مدمج مع البيانات الجغرافية المكانية ان هدف الذكاء الصناعي الجغرافي في العلوم والتكنلوجيا الى تحقيق سرعة الفهم في الزمن الحقيقي لفرص الاعمال وتأثيرات البيئية والمخاطر التشغيلية لذلك تعمل المؤسسات على تحديث العمليات لتشغيل نطاق واسع من خلال استخراج بيانات جديدة مع عدم مضيعة الوقت .أوصت الندوة بضرورة استعمال الصور الجوية لاستخراج صور المباني والطرق في المناطق معينة لتحديد الكثافات السكانية وكذلك يمكن استخدام الذكاء الصناعي في دقة السوق الزراعي من خلال مساعدة في الكشف على الأنواع الدخيلة الغازية. وكذلك استخدام الذكاء الصناعي في تحديد الأنماط المكانية وتحليل العوامل المؤثرة في توزيع الظواهر الجغرافية عبر استخدام تقنيات التعلم الالي .