كلية التربية للعلوم الإنسانية تعقد ندوة في إعداد الطلبة لنطق أصوات اللغة الإنكليزية
كتب/إعلام الكلية:عقدت وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة, بالتعاون مع قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ندوة في إعداد الطلبة لنطق أصوات اللغة الإنكليزية .أوضحت الندوة التي ناقش محاورها المدرس المساعد كوثر قحطان حسين, أن إتقان نطق أصوات اللغة الإنجليزية يُعدّ عنصرًا حيويًا في تعليم اللغة للطلبة، حيث يُسهم في تحسين مهارات التواصل ويعزز الثقة بالنفس. تتميز اللغة الإنجليزية بنظام صوتي غني يشمل الأصوات المتحركة (vowels) والثابتة (consonants)، إضافة إلى ميزات التنغيم (intonation) والإيقاع (rhythm) التي تؤثر على فهم المتحدث وسلاسة حديثه. لذلك، من الضروري التركيز على تعليم الطلبة الفروق الصوتية بين الإنجليزية ولغتهم الأم لتجنب الأخطاء الناتجة عن التداخل اللغوي.بينت الندوة أن إعداد الطلبة لنطق الأصوات يشمل نهجًا شاملاً يدمج بين النظرية والممارسة. النظريّات الصوتية، مثل الفهم الأساسي للنظام الصوتي (Phonetics) والرموز الصوتية الدولية (IPA)، تُعدّ أساسية لتزويد الطلبة بالمعرفة التقنية حول كيفية إنتاج الأصوات. على الجانب العملي، يجب أن تتضمن الأنشطة التعليمية تدريبات استماع وتمارين نطق مركزة، مع تقنيات مثل التقليد (imitation) واستخدام التسجيلات الصوتية للمقارنة والتحليل. كما أن التكنولوجيا الحديثة، مثل تطبيقات التعلم والذكاء الاصطناعي، تُسهم بشكل كبير في تحسين النطق من خلال توفير تغذية راجعة دقيقة وفورية.أكدت الندوة أن دور المدرسين في هذا السياق يتعدى مجرد تقديم المعرفة؛ فهم يلعبون دورًا أساسيًا في توجيه الطلبة وتوفير بيئة تعليمية داعمة. يجب أن تتوفر أنشطة تفاعلية، مثل الحوارات والمناقشات، لتشجيع الطلبة على تطبيق ما تعلموه في سياقات عملية. إضافة إلى ذلك، يُعدّ قياس التقدم عبر اختبارات النطق والتفاعل مع ناطقين أصليين خطوة ضرورية لتحديد مواطن القوة والضعف. بهذا النهج المتكامل، يمكن تحقيق تقدم ملموس في قدرة الطلبة على النطق السليم وتحقيق كفاءة تواصلية متقدمة باللغة الإنجليزية.