
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في ( أخرج من منطقة الراحة لتنمو وتتطور )
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة دراسية في ( أخرج من منطقة الراحة لتنمو وتتطور )
كتب / إعلام الكلية :
أقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ، حلقة دراسية في ( أخرج من منطقة الراحة لتنمو وتتطور ) .
أكدت الحلقة الدراسية التي أدارها المدرس الدكتور علاء سعيد حارث ، إن تحقيق الأحلام والطموح يدفعنا للخروج من دائرة الراحة وخوض التجارب للوصول للقمة ، وقد غدى مصطلح الخروج من منطقة الراحة جزءا لا يتجزأ من سلوكيات الطامحين الى تحقيق المزيد من النجاحات وخوض التجارب بروح قادرة على التعلم والنضج بوساطة ارتكاب الأخطاء دون انهزام ، وقد صاغ فكرة مصطلح منطقة الراحة المفكرة الأميركية جوديث باردويك عام 1991 ، ووضحت إنها حالة سلوكية يعمل لافيها الشخص في حالة القلق المحايد ، وذلك باستخدام مجموعة محدودة من السلوكيات لتقديم مستوى ثابت من الأداء المتوقع ، وهو ما يجري دون الشعور بالمخاطرة أو الارتباك ، وفي منطقة الراحة لا يوجد الكثير من الحوافز للوصول الى آفاق جديدة من الأداء والإنجازات ، وهنا يذهب الناس الى إجراءات روتينية خالية من المخاطر ، مما تسبب في استقرار تقدمهم ز أو بمعنى أصح ، الثبات في المكان إذا علق الشخص في منطقة الراحة سيتحول الى شخص سلبي غير قادر على انتهاز الفرص ، وعند الخروج من منطقة الراحة ، لا يعني ذلك التواجد الدائم في منطقة الذعر مثلا ، ولكن يمكن أن يكون الخوف خطوة ضرورية من أجل التعلم والنمو .
ناقشت الحلقة الدراسية كيفية الخروج من منطقة الراحة بشكل صحي وتدرجي ، وذلك بوساطة تعلم المزيد عن مخاوفك وأخبر نفسك بالرسائل الإيجابية ، ,من خلال أخذ الخطوة الأولى والباقي سيأتي تباعا ، ويجب أن يكون واضحا بشأن ما تهدف الى التغلب عليه ، وعليك اعتياد الشعور بعدم الراحة ، والنظر للفشل نظرة مختلفة ، كما أن الأمر ليس مخيفا كما تظن ، كل هذه تساعد على الخروج من منطقة الراحة وتجاوزها نحو آفاق جديدة .