كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة نقاشية في ChatGPT كأداة مساعدة
كتب / إعلام الكلية :
أقام قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى حلقة نقاشية في ChatGPT كأداة مساعدة .
هدفت الدراسة التي ناقش محاورها الأستاذ المساعد الدكتورة أطياف حسن إبراهيم الى تبيان برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGpt وهو مختصرGenerative Pretrained transformer .
وأوضحت الدراسة أن هذا الذكاء هو ذكاء اصطناعي يحاكي الذكاء البشري و هو روبوت محادثة و دردشة على الإنترنت صممته اوبن أي آي و طورته للقيام بمهام عدة يطلبها منه المستعمل كالإجابة عن الأسئلة او العمليات الحسابية او كتابة تقارير او البحث عن موضوع معين و كل ما يخطر ببال المستعمل بإستعمال بيانات واسعة موجودة في الانترنت.
بينت الدراسة أن ChatGPT يعد من ضمن التطبيقات الأسرع انتشاراً, إذ وصل عدد المستهلكين إلى أكثر من 100 مليون خلال سنة واحدة و هو أحد أكثر نماذج الذكاء الصناعي تقدماً من بين العدد الهائل المتاح اليوم ، نظرًا لقدرته على تفسير وتوليف اللغة الطبيعية في التطبيقات, على عكس معظم روبوتات الدردشة، يتذكر ChatGPT الأوامر السابقة المعطاة له في نفس المحادثة, وعلى الرغم من مزاياه التي يجدها المستعملون متعددة الا انه قد يعطي معلومات خاطئة او منحازة إلى جهة معينة او يوثق مصادر غير صحيحة لذلك يجب التأكد من صحة المعلومات من أكثر من مصدر.