
كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم ورشة عمل في آلية إنجاز تقرير التقييم الذاتي وخطة التحسين وفق المعايير الوطنية لاعتماد برامج الكليات التربوية
كتب/ إعلام الكلية :
عقدت شعبة ضمان الجودة وبالتنسيق مع شعبة التطوير والتعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى ورشة عمل في آلية إنجاز تقرير التقييم الذاتي وخطة التحسين وفق المعايير الوطنية لاعتماد برامج الكليات التربوية ، وبمشاركة أعضاء اللجان المركزية والفرعية الخاصة بمعايير الاعتماد الوطني البرامجي في الكلية، وذلك لمراجعة مسودة تقارير التقييم المقدمة من قبل الأقسام العلمية
هدفت الورشة التي أدارها وناقش محاورها المعاون العلمي الاستاذ المساعد الدكتور غزوان عدنان محمد ، والمدرس المساعد إيهاب سامي حسين ، إلى التعرف على كيفية إنجاز تقرير التقييم الذاتي وخطة التحسين وفق المعايير الوطنية لاعتماد برامج الكليات التربوية.
أكدت الورشة أن تقرير التقييم الذاتي هو تحليل دقيق لأداء مؤسسة تعليمية معينة أو برنامج تعليمي ، وذلك من أجل تمكن المؤسسة من تحديد نقاط القوة والضعف الرئيسة ، والوقوف على التحديات التي تواجهها ومعالجتها من خلال انجاز خطة التحسين ضمن سقف زمني محدد .
وضحت الورشة أن اعداد تقرير التقييم الذاتي يعد من الخطوات الأولى الخاصة بالاعتماد البرامجي ، وقد ناقشت الورشة نقاط الضعف الرئيسة والمهمة في التقارير المرفوعة من الأقسام العلمية ومناقشتها ، لأعدادها بالصيغة النهائية من خلال وضع خطة تحسين لكل قسم علمي ، وتحديد متطلبات التحسين من موارد مادية وبشرية وإدارية ، ومن ثم تحديد الإجراءات والمدة المحددة للتنفيذ والجهة المنفذة .
أوصت الورشة بضرورة تمديد وقت التقديم بداية العام الدراسي الجديد ، ليتنسى الوقوف على المؤشرات غير المتحققة كونها مرتبطة بالبرنامج الأكاديمي .


