
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش المتانة العقلية وعلاقتها بالسلوك المخطط لدى طلبة الجامعة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش المتانة العقلية وعلاقتها بالسلوك المخطط لدى طلبة الجامعة
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (المتانة العقلية وعلاقتها بالسلوك المخطط لدى طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب وسام موسى جواد ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور هيثم أحمد علي، إلى التعرف على المتانة العقلية وعلاقتها بالسلوك المخطط لدى طلبة الجامعة .
توصلت الدراسة إلى إن طلبة الجامعة يتميزون بمستوى مرتفع من المتانة العقلية لامتلاكهم الخبرات النفسية والاجتماعية الواعية واحساسهم العالي بتأكيد الذات ومواجهة ضغوط الحياة الاجتماعية. وان ظهور مستوى مرتفع من المتانة العقلية لدى الطلاب مقارنة بالإناث نتيجة لتفاعلهم الاجتماعي وتكوين علاقات اجتماعية مع اقرانهم بمختلف المراحل العمرية ومن مختلف البيئات مما يعلهم على مستوى من الادراك لمختلف المشكلات التي يتعرضون لها مما يؤهلهم ذلك التكيف مع مختلف تلك المشكلات. وان امتلاك طلبة التخصص العلمي مستوى مرتفع من المتانة مقارنة بالتخصص الانساني باعتبار ان طلبة التخصص العلمي على جانب من الاهتمام الدراسي الذي ينمي لديهم الخبرات التراكمية والمعرفية مما يجعلهم اكثر مرونة بتعامل مع الضغوطات التي يواجهوها ويعملون على احتوائها.
بينت الدراسة ان طلبة الجامعة هم من اكثر الفئات الاجتماعية نضوجا فكريا ونفسيا وانفعاليا ويسعون الى اصدار اداء نفسي واجتماعي منضبط ومخطط اتجاه المواقف والمثيرات في بيئتهم الاجتماعي، وان الطلاب اكثر سلوك مخطط نتيجة الخبرات التي اكتسبوها في المراحل السابقة مقابل المسؤوليات التي يحملوها مما حقق لهم معيار نحو ضبط السلوك والتخطيط له في حياتهم الاجتماعية. ظهر طلبة التخصص العلمي اكثر امتلاكهم لسلوك المخطط وهذا يوضح طبيعة الممارسات التي يضعونها نتيجة التخطيط المستمر للأفكار والسلوك الذي حققه من اسلوب دراستهم وتفكيرهم خلال المراحل الدراسية السابقة.
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقاييس المتانة العقلية والسلوك المخطط كوسيلة للكشف عن انخفاض المتانة العقلية والسلوك المخطط لدى طلبة مراحل دراسية اخرى تتشابه بالخصائص النفسية والاجتماعية مع عينة الدراسة الحالية مثل المرحلة الاعدادية. وان يوظف المتخصصون والباحثون والمعنيون في الجامعات من ادوات البحث وربطها بظواهر بحثية اخرى وخاصة السلوك المخطط لدى طلبة الجامعة. توظيف مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنت والتطبيقات الإلكترونية في نشر المفاهيم النفسية والاجتماعية والتثقيف على تحقيقها بشكل الصحيح الذي يتلاءم والحاجات الشخصية والاجتماعية ومنها مفاهيم الدراسة الحالية.