
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الرضا التواصلي وعلاقته بالشغـف المتناغم والعواطف المعرفية لدى طلبة الجامعة
كتب / اعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (الرضا التواصلــي وعلاقته بالشغــف المتناغـــم والعواطف المعرفيــة لدى طلبة الجامعــة ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب احمد خلف حسن, واشرف عليها الأستاذ الدكتور زهرة موسى جعفر, الى التعرف على الرضا التواصلــي وعلاقته بالشغــف المتناغـــم والعواطف المعرفيــة لدى طلبة الجامعــة .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها ان طلبة الجامعة يتمتعون بالرضا التواصلي والشغف المتناغم وأنماط العواطف المعرفية, فضلا عن وجـــود علاقـــة دالة احصائيـا بين الرضا التواصلي والشغف المتناغم لدى طلبة الجامعة, كما لا توجـــد علاقـــة دالـــة احصائيـــا بيـــن الرضا التواصلــي وأنماط العواطــف المعرفيــة لـــدى طلبة الجامعة, ولا توجد علاقــــة دالــــة احصائيـــا بيــــن الشغف المتناغـــم وأنماط العواطف المعرفية لدى طلبة الجامعة, ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الرضا التواصلي والشغف المتناغم تبعا لمتغير الجنس (ذكور، اناث) لدى طلبة الجامعة, وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الرضا التواصلي والشغف المتناغم تبعا لمتغير التخصص (علمي ، انساني) ولصالح التخصص العلمي لدى طلبة الجامعة, ايضاً لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الرضا التواصلي وأنماط العواطف المعرفية وفق متغير الجنس (ذكور، اناث) لدى طلبة الجامعة .
بينت الدراسة ان الفرق غير دال احصائيا بالنسبــــة لعلاقة الشغف المتناغم بأنماط العواطف المعرفية )المفاجئة والفضول والقلق والملل( ودال احصائيا مع مكون )المتعة والتشوش والاحباط( تبعا لمتغير الجنس (ذكور ، اناث) لدى طلبة الجامعة, وظهر ان الفرق غير دال احصائيا بالنسبــــة لعلاقة الشغف المتناغم بأنماط العواطف المعرفية)الـمفاجئة والمتعة والتشوش والاحباط والقلق والملل( ودال احصائيا مع مكون )الفضول( تبعا لمتغير التخصص(علمي ، انساني) لدى طلبة الجامعة, كما اشارت النتائج إلى أن المتغير المستقل الاول (الشغف المتناغم) يسهم في المتغير التابع (الرضا التواصلي)، في حين لاوجود لإسهام المتغير المستقل الثاني (العواطف المعرفية) في المتغير التابع (الرضا التواصلي).



