
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النصر الشخصي وعلاقته بالعدالة العقلية والتفكير المتزامن لدى الطلبة المتميزين وأقرانهم العاديين
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (النصر الشخصي وعلاقته بالعدالة العقلية والتفكير المتزامن لدى الطلبة المتميزين واقرانهم العاديين (دراسة مقارنة) ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة هند نزار مصطفى, واشرف عليها الأستاذ الدكتور مظهر عبد الكريم سليم إلى التعرف على النصر الشخصي، وعلاقته بالعدالة العقلية، والتفكير المتزامن لدى الطلبة المتميزين واقرانهم العاديين .
توصلت الدراسة الى أن افراد عينة البحث يتمتعون بالنصر الشخصي وهذا يعود في اننا مسؤولون عن حياتنا اليومية وان سلوكنا هو نتاج قرارنا وليس ظروفنا, وان وجود فروق ذات دلالة احصائية في النصر الشخصي بين الطلبة المتميزين والعاديين وهذا الفرق يعود لصالح الطلبة العاديين هو لان من عادات الفرد ان يتحمل مسؤولية حياته فالأشخاص المبادرون هم المسؤولون عن حياتهم, وان افراد العينة من الطلبة يتمتعون بالعدالة العقلية لانهم يمتلكون عادات العقل وهذا ما يميز الاشخاص ذو العدالة العقلية, اذ يجب ان يكون المرء عادلا عقليا وينبغي رفض قبول المعتقدات دون نقد, وان عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في العدالة العقلية بين الطلبة المتميزين والعاديين , اذ ان العدالة العقلية مهمة للطلبة بقدرتهم على اصدار احكام معقولة وتحمل مسؤولية احكامهم الخاطئة وضرورية لتحقيق تكيفنا وقدرتنا على تدبير أمور حياتنا, وان تمتع الطلبة بالتفكير المتزامن بسبب وجود نمطا جديدا من أنماط التفكير يبحث في امكانية مزاولة أكثر من نشاط عقلي واع بنفس الوقت، والقيام بأكثر من عملية عقلية بنفس الوقت .
اوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالبحث في الموضوعات الجديدة والحديثة, كما يجب على وزارة التربية دعم الطلبة المتميزين وتوفير كل احتياجاتهم, فضلاً عن تعزيز عادات النصر الشخصي لدى الطلبة المتميزين والعاديين من خلال عمل البرامج التدريبية والدورات والندوات التثقيفية.



