
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الوعي الذاتي في المسرح النسوي : دراسة نقدية في مسرحيات مختارة لانتوزاكي شانكاي ومارشا نورمان
كتب/ إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الوعي الذاتي في المسرح النسوي : دراسة نقدية في مسرحيات مختارة لانتوزاكي شانكاي ومارشا نورمان ) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة مها ناظم حسين، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور ناهض فالح سليمان ، إلى الكشف عن التجارب المهملة للنساء الأمريكيات.
أكدت الدراسة أن في الثمانينيات من القرن الماضي، تبنت كاتبات المسرح، بما في ذلك مارشا نورمان ونتوزاكي شانكاي، الوعي الذاتي كشكل من أشكال العلاج الفردي والنفسي، إذ تمردت الشخصيات النسائية في تلك الحقبة ضد انحطاط محيطهم سعيًا وراء استقلال الذات وذلك في العديد من المسرحيات النسوية في ثمانينيات القرن الماضي، والدي يُصوَّر رفض الأدوار الأنثوية، التي فرضها الذكور على الإناث، على أنه أحد الاختيارات الأساسية للنساء للحصول على القوة. ومع ذلك ، فإن ظروف الإناث يائسة للغاية لدرجة أنه لم يتبق لها سوى النضال وطرق الحصول على الحرية، كما رأينا في مارشا نورمان ونتوزاكي شانكاي عندما سلطن الضوء على الوعي الذاتي في مسرحياتهن.
وضحت الدراسة أن مارشا نورمان الحاصلة على جائزة بوليتسر عن مسرحيتها الأولى “ليلة سعيدة، أمي” ، تعد واحدة من أكثر المؤلفين تأثيرًا والذين يتحدثون عن تجارب النساء في أمريكا، ويُظهر الفحص الدقيق لأدب نتوزاكي شانكاي المبكر، ولا سيما تحفتها الفنيه “لأجل النسوة ذوات البشرة الملونة”، أن رغبة المؤلف الخارجية في تقديم المرأة الأمريكية في ضوء محايد تعيقها قصة رئيسة مهيمنة متجذرة في العادات الأبوية المحلية .



