كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير التدبيري وعلاقته بالرفاهية الاجتماعية لدى مدرسي المرحلة الاعدادية
كتب/ إعلام الكلية :ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى , رسالة الماجستير الموسومة بـ(التفكير التدبيري وعلاقته بالرفاهية الاجتماعية لدى مدرسي المرحلة الاعدادية) .هدفت الدراسة التي قدمها الطالب رسول عادل خلف ، وأشرف عليها، الأستاذ الدكتورة زهرة موسى جعفر، إلى التعرف على التفكير التدبيري وعلاقته بالرفاهية الاجتماعية لدى مدرسي المرحلة الاعدادية .توصلت الدراسة إلى أن مدرسي المرحلة الاعدادية يتمتعون بشخصية ناضجة وعلى قدر من الاستقلال والاصرار والمثابرة وتقبل الذات، ويسعون لتحقيق اهدافهم على الرغم من الظروف الصعبة التي يعيشونها وهذا يشير الى تمتعهم بالتفكير التدبري، ويتصف مدرسو المرحلة الاعدادية بقدرتهم على التفكير والتفاؤل بمستقبلهم الأكاديمي والمهني، ويمتلكون نظرة مستقبلية ايجابية تدفعهم نحو تحقيق اهدافهم والرقي بمستواهم العلمي والثقافي والاجتماعي، وتشابه الظروف الثقافية والاجتماعية أدى إلى ان لا يوجد فروق في العلاقة بين المتغيرين تبعا لمتغير الجنس (ذكور – اناث)، وان مدرسي المرحلة الاعدادية الذين لديهم سنوات خدمة اقل من خمس سنوات يتمتعون بالدافعية والتصميم الموجه لتحقيق الطموحات والمثابرة لتحقيق الهدف، ويسهم التفكير التدبري في الرفاهية الاجتماعية. أوصت الدراسة بضرورة قيام ادارات المدارس بتعزيز الرفاهية الاجتماعية لدى مدرسي المرحلة الاعدادية وتدريبهم على السلوك الإيجابي، وعلى وحدات المراكز الارشادية في وزارة التربية إقامة برامج تسهم بزيادة الوعي لتعزيز التفكير التدبري باستعمال استراتيجيات لتدريب مدرسي المرحلة الاعدادية على مهارات التفكير التي من شأنها ان تساعدهم في تحديد اهدافهم بشكل صحيح واختيار الطرق او المسارات التي ممكن ان تسهم في تحقيق هذه الاهداف، وتطوير برامج إرشادية مبنية على الرفاهية الاجتماعية لتعريف مدرسي المرحلة الاعدادية بما يمتلكون من رفاهية اجتماعية و كيفية تعزيزها وتطويرها.