
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب الاستبصار في تنمية الجهد العاطفي الإيجابي لدى المعلمات
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب الاستبصار في تنمية الجهد العاطفي الإيجابي لدى المعلمات
كتب / إعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب الاستبصار في تنمية الجهد العاطفي الإيجابي لدى المعلمات ) .
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة فاطمة حسن مشعل ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس ، الى التعرف على بناء برنامج ارشادي بأسلوب الاستبصار في تنمية الجهد العاطفي الايجابي لدى المعلمات من خلال اختيار فرضيات صفرية عدة .
توصلت الدراسة الى وجود أثر واضح للبرنامج الارشادي بأسلوب الاستبصار في تنمية الجهد العاطفي الايجابي لدى معلمات المرحلة الابتدائية ، والى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات معلمات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الجهد العاطفي الايجابي ولصالح التطبيق البعدي، كذلك توصلت الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات معلمات المجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الجهد العاطفي الايجابي، وبينت الدراسة ايضا وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المعلمات للمجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس الجهد العاطفي الايجابي ولصالح المجموعة التجريبية.
أوصت الدراسة بضرورة إفادة المديرة العامة لتربية ديالى من برنامج اسلوب الاستبصار الارشادي ، وتوجيه المرشدات التربويات في المدارس الثانوية بتطبيق مقياس الجهد العاطفي الايجابي لتشخيص ظاهرة الجهد العاطفي وايجاد الحلول الارشادية لها ، وتوجيه الوحدات الارشادية في الجامعات العراقية بعقد ورشة عمل ارشادية للمرشدات التربويات وندوات فكرية لاستثمار اسلوب الاستبصار ومميزات الجهد العاطفي الايجابي .