كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب مهارات التعايش في تنمية الحاجة للامتنان لدى طلاب المرحلة المتوسطة
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب مهارات التعايش في تنمية الحاجة للامتنان لدى طلاب المرحلة المتوسطة
كتب / اعلام الكلية :
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب مهارات التعايش في تنمية الحاجة للامتنان لدى طلاب المرحلة المتوسطة) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب احمد شاكر كريم ,واشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة نور جبار علي ,الى التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوب مهارات التعايش في تنمية الحاجة للامتنان لدى طلاب المرحلة المتوسطة .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها ان الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي له دور كبير في تنمية الدافع المعرفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية وهناك فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطــــــــــة التي لم تخضع لأي برنامج ي تنمية الحاجة للامتنان لدى طلاب المرحلة المتوسطة , وكان لدى أفراد المجموعة التجريبية تفاعل ايجابي جيد مع جلسات البرنامج الإرشادي , وان اسلوب (مهارات التعايش ) والذي كان على وفق النظرية المعرفية له الأثر في تنمية الحاجة الى الامتنان لدى طلاب المرحلة المتوسطة ,والأسلوب المعرفي له دور فاعل ومؤثر أكثر من الأساليب الإرشادية الأخرى .
اوصت الدراسة بضرورة تزويد المديرية العامة لتربية ديالى بالبرنامج الإرشادي الذي تم بناؤه في البحث الحالي، من اجل تزويد المرشدين التربويين والاستفادة منه في المدارس المتوسطة , وعلى المديرية العامة لتربية ديالى تنمية الحاجة الى الامتنان عند طلاب المرحلة المتوسطة لأنه سلوك ايجابي ويحقق مستوى عالي من الصحة النفسية وتنمية مهاراته في التفاعل الايجابي مع المحيطين به , كما يجب على المدرسين الاهتمام بالبيئة المدرسية وحاجات الطلاب العقلية والنفسية من أجل تنمية الحاجة الى الامتنان لدى طلبتهم ومساعدتهم من اجل التقدم والرقي والاستقرار النفسي والاجتماعي .