
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر أسلوبين ارشاديين (المعاني المتناقضة والمواجهة) في تنمية الحب الوالدي لدى أمهات الايتام
كتب/ إعلام الكلية:
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر أسلوبين ارشاديين (المعاني المتناقضة والمواجهة) في تنمية الحب الوالدي لدى أمهات الأيتام).
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب حسن عبد الله حسن، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور محمود شاكر عبد الرزاق، إلى التعرف على أثر أسلوبين ارشاديين (المعاني المتناقضة والمواجهة) في تنمية الحب الوالدي لدى أمهات الأيتام.
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة منها ان امهات الايتام يعانين من فقدان الحب الوالدي اتجاه ابناءهن، كما تتساوى بصورة متقاربة أثر الاسلوبين (المعاني المتناقضة، والمواجهة)، في تنمية الحب الوالدي لدى أمهات الايتام، وان الامهات بأمس الحاجة الى جلسات إرشادية مبنية على وفق أسس علمية لحل مشكلاتهم النفسية والاجتماعية والاسرية، وان أكبر المشاكل التي تواجها أمهات الايتام، بعد الوضع الاقتصادي، هو كيفية التعامل مع أبنائها خاصة إذا كانوا في مرحلة المراهقة.
أوصت الدراسة بضرورة توفير الخدمات الإرشادية في معاهد دائرة الرعاية لمساعدة أمهات الايتام على تبصيرهم بمشكلاتهم النفسية والانفعالية وادراك الأدوار الاسرية اتجاه أبنائها، وذلك لتحقيق درجة مناسبة من الصحة والتوافق النفسي، وإقامة دورات ورش للمرشدين النفسيين في معاهد دائرة الرعاية عن كيفية إرشاد الاسر التي تفتقد الحب الوالدي، وتوفير مراكز إرشادية لمتابعة الأسر التي يولد لديها طفل ذو احتياج خاص، ويمكن لدائرة رعاية الارشاد الاسري الإفادة من البرنامجين الإرشاديين وتطبيقها ضمن دورات خاصة، اذ تعد للأمهات اللواتي يظهر لديهن درجات منخفضة على مقياس الحب الوالدي، لما لها من إثر في تربية أبنائها والقيام بدور الأمومة الفاعلة مع أطفالهن وتعويض دور الاب لديهم الذي سينعكس إيجابا على أطفال الايتام في بناء شخصيتهم، والإفادة من البرنامجين في إرشاد الاسر التي تعاني من فقدان الحب الابوي.


